رياضة إفريقية

دوري السوبر الأفريقي.. رئيس الكاف يواجه اتهامات خطيرة في بلده

 

يواجه الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، اتهامات خطيرة في بلاده بسبب مشروعه الجديد.

ويعتزم موتسيبي، إطلاق بطولة دوري السوبر الأفريقي اعتبارا من أغسطس/ آب 2023، بالتزامن مع مسابقتي دوري الأبطال وكأس الكونفدرالية.

وتقام البطولة الوليدة بمشاركة 24 فريقًا يتم توزيعها على 3 مجموعات، وفقًا للمناطق الجغرافية في القارة وتضم كل واحدة 8 فرق.

ويغري رئيس “كاف” هذه الأندية بجوائز مالية تصل لنحو 100 مليون دولار، حيث يحصل الفائز باللقب على جائزة قدرها 10 ملايين دولار.

إلا أن رابطة اللاعبين المحترفين في جنوب أفريقيا، هاجمت مشروع موتسيبي، واتهمته بتدمير كرة القدم في القارة السمراء.

وقالت الرابطة في بيان رسمي، يوم الأحد: “يعتقد الكاف أنها فكرة ذكية، ولكنها مدمرة للكرة الأفريقية، لأنها تخدم فئة قليلة، ولا يوجد دليل على أن هذه المسابقة ستكون مفيدة للكرة الأفريقية”.

وطالبت الرابطة بالتحقيق مع مسؤولي الكاف بشأن مقترحاتهم، واتخاذ خطوات ضرورية وعاجلة، لإنقاذ الموقف، وحماية باقي الدول من مخاطر محققة.

وشكك البيان أيضا في المعايير التي حددها الاتحاد الأفريقي لاختيار الأندية المشاركة في البطولة، زاعما أن الكاف لم يتواصل مع الاتحادات الوطنية وروابط الدوريات الأفريقية، بل تواصل سرا مع الأندية التي اختارها.

وختمت الرابطة بيانها: “لن نسمح بتدمير الكرة الأفريقية، ولا نقبل أن يقرر الكاف ما يشاء دون تقييم العواقب، ويتجاهل الأطراف المتضررة، ونثق أن جنوب أفريقيا ستعارض هذه الفكرة التي تخدم مصالح أصحابها فقط”.

إقرأ المزيد

مع تصاعد النزاعات المسلحة .. شبح الجوع يلوّح في دارفور

جماعة صوفية تتبرأ من مشاركين باسمها في «مبادرة أهل السودان»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى