أخبار السياسة المحلية

سفير تركيا بالخرطوم: السودان شريك كبير لنا في كافة المجالات

جاء ذلك في تصريح للأناضول عقب بدء مهامه رسميا في السودان..

الخرطوم – صقر الجديان

قال السفير التركي لدى الخرطوم إسماعيل جوبان أوغلو إن السودان يعتبر شريكا كبيرا لتركيا في جميع المجالات ، ولدى البلدين شراكة استراتيجية.

جاء ذلك في تصريح نشرته وكالة الأناضول الخميس، عقب تسليم أوراق اعتماده إلى رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان والبدء بمهامه رسميا في السودان.

وأضاف :”هناك علاقات تعاون وصداقة وثيقة للغاية بين بلدينا وشعبينا، علاقاتنا التاريخية والثقافية قوية للغاية، ثمة تقدير وحب كبير للسفير التركي هنا، إنه بلد مثير للغاية بالنسبة لي”.

وأوضح :”السودان شريك كبير لبلدنا في كل المجالات، ولدينا شراكة استراتيجية معه، وهناك آلية تم وضعها خلال زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان في 2017 “.

وأردف :”نولي أهمية كبيرة لاستقرار وأمن ورفاهية السودان، وللعلاقات الأخوية مع الشعب السوداني، وهناك بيئة تعاونية بين الجانبين في كل مجال”.

وتشهد العلاقات بين أنقرة والخرطوم تطورا منذ وصول حزب “العدالة والتنمية” إلى السلطة في تركيا عام 2002، حيث وضع خطة طموحة لتعزيز التواصل مع البلدان الإفريقية.

كما شهدت العلاقات الثنائية حراكا واسعا منذ زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى السودان، في ديسمبر/ كانون الأول 2017، حيث وقع البلدان 22 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات عديدة.

وتشمل هذه الاتفاقيات ومذكرات التعاون مجالات التعليم، والزراعة، والصناعة، والتجارة، وصناعة الحديد والصلب، والتنقيب، واستكشاف الطاقة، وتطوير استخراج الذهب، وإنشاء صوامع للغلال، والخدمات الصحية، والتوليد الحراري والكهربائي.

إقرأ المزيد

البرهان يعتمد أوراق السفير التركي لدى السودان

الأمن السوداني يفرق مظاهرة في الخرطوم بالغاز المدمع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى