أخبار السياسة العالمية

صحفيون صوماليون يقولون ان تصريحات الرئيس تعرضهم للخطر

مقديشو – صقر الجديان

إنتقد صحفيون وجماعات حقوقية صومالية الرئيس محمد عبدالله فرماجو، بسبب تصريحاته يوم السبت، التي تدين الصحفيين في البلاد.

وقال فارماجو، إن الصحفيين الصوماليين يفتقرون إلى التدريب والخبرة وإتهم البعض بالعمل مع جماعة الشباب المتشددة.

عارضت نقابة الصحفيين الصوماليين، وهي منظمة تناضل من أجل حقوق الإعلام والحرية في دولة القرن الأفريقي، تصريحات الرئيس ضد الصحفيين.

كان الرئيس محمد عبدالله فرماجو، يرد على أسئلة في مناسبة عامة يوم السبت، عندما وعندها وصف الصحفيين الصوماليين بغير المدربين وعديمي الخبرة. وقال أيضاً إن بعضهم يعمل لحركة الشباب الإرهابية.

وقال عبدالله أحمد مؤمن، الأمين العام للمنظمة: “إن الربط العلني بين الصحفيين والإرهابيين دون تقديم دليل واحد، يعد مؤشراً واضحاً على أن الإدارة الحالية للرئيس فرماجو في الصومال قاسية جداً على الصحفيين ووسائل الإعلام”.

وأضاف “خلال السنوات الثلاث والنصف الماضية، تصاعدت الإنتهاكات ضد الصحافة إلى مستويات غير مسبوقة”.

يقول مؤمن إن بيان الرئيس يعرض الصحفيين للخطر.

وقال مؤمن “نحن قلقون للغاية وقلقون لأنه (بعد) بيان رئيس الدولة، فإن الإعتداءات والإنتهاكات ضد الصحفيين ووسائل الإعلام المستقلة ستكون أسوأ. ومع ذلك، فإننا ندعو الشركاء الدوليين، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية دعم وتحسين سلامة الصحفيين وتشجيع الحكومة الصومالية على وقف إنتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان، بما في ذلك الإعتداء على الصحافة والصحفيين “.

الجدير بالذكر أنه منذ العام 1992م، قُتل ما لا يقل عن 70 إعلامياً صومالياً ، “10” منهم في السنوات الثلاث الماضية.

في وقت سابق من هذا العام، أصدرت منظمة العفو الدولية تقريرًا بعنوان “نحن نعيش في خوف دائم”، يفصل مضايقات وترهيب وقتل الصحفيين الصوماليين من قبل حركة الشباب والشرطة ومسؤولين حكوميين مختلفين.

وقال التقرير إن الهجمات، إلى جانب المضايقات والترهيب، رسخت مكانة الصومال كواحدة من أخطر الأماكن في العالم على الصحفيين.

يقول عبد الله حسن ، الباحث الصومالي في منظمة العفو الدولية ، إن الصحفيين يجدون صعوبة إن لم يكن من المستحيل القيام بعملهم.

وقال حسن: “لا يُسمح للصحفيين بمقابلة المسؤولين الحكوميين، بمن فيهم الرئيس وغيره من كبار المسؤولين”.

“لقد مُنعوا من الوصول إلى المباني الحكومية والبرلمان وفيلا الصومال؛ وإشتكى العديد من الصحفيين من عدم الحصول على المعلومات الحكومية.

كما أنهم كانوا يبتعدون عن الموضوعات المثيرة للجدل، وخاصة قضايا الفساد والأمن. ولا يُسمح للصحفيين بالإبلاغ من مواقع هجوم الشباب “.

عينت الحكومة الصومالية هذا الشهر مدعياً خاصاً للتعامل مع الجرائم ضد الصحفيين. يُنظر إلى هذا التعيين على أنه خطوة لحماية العاملين في مجال الإعلام.

في السنوات الأخيرة، أدت 10 في المائة فقط من الهجمات ضد الصحفيين الصوماليين إلى محاكمة المهاجمين بنجاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى