صحة وجمال

طالبة سودانية تفوز بجائزة لوريال – يونسكو لتطويرها أدوية للسرطان

الخرطوم – صقر الجديان

فازت السودانية دعاء محمد الأمين عبد الله، طالبة الدكتوراة في جامعة كيب تاون بجنوب أفريقيا في الكيمياء الدوائية بجائرة لوريال- يونسكو للنساء الباحثات في كافة المجالات، وذلك ضمن عشر من الباحثات العالميات.

وقالت الطالبة دعاء بحسب وكالة السودان للأنباء (سونا) الجمعة، إنها أجرت بحثاً لتطوير أدوية تستخدم لعلاج مرض السرطان وهي منتجات مشتقة من مركبات موجودة في الثوم، حيث تم اكتشافها خلال عملية التركيب في المعمل ونشرت التركيبة في مجلة أمريكية علمية.

وأضافت بأن القسم الثاني من المشروع يمثل اختباراً لفعالية هذه المركبات في قتل الخلايا السرطانية «سرطان المرئ».

وأوضحت أنه قد تنافس على الجائزة أكثر من (300) باحثة للمرحلة الأولى، وأن اختيارها للجائزة تم ضمن عشر باحثات في المرحلة النهائية.

وبحسب «اليونسكو»، إن برنامج «النساء في مجال العلوم» التزام بدأ في العام 1998م.

وتقول: «اقتناعاً من اليونسكو ومؤسسة لوريال بحاجة العالم إلى العلم، وحاجة العلم إلى النساء، عملتا معاً بحيوية على دعم النساء في مجال العلوم، رغبة منهما في إبراز دور النساء والتوعية بمواهبهن وإلهام المزيد منهنّ للعمل في المجالات العلمية».

وعمل برنامج النساء في مجال العلوم، منذ تأسيسه في عام 1998م على تكريم ودعم خمس نساء باحثات متميزات من جميع مناطق العالم كل عام، وبلغ عدد الفائزات حتى العام 2020م (112) عالمة. ودعم البرنامج أيضاً أكثر من (3400) عالمة شابة موهوبة، ومن بينهنّ طالبات دكتوراة وباحثات في مرحلة ما بعد الدكتوراة من أكثر من (110) بلداً.

وتمنح جوائز لوريال فرصة لخمس باحثات بارزات في مجالات العلوم الفيزيائية والرياضيات وعلوم الكمبيوتر، اللواتي تنشطن في مجال أبحاثهن في أفريقيا والدول العربية، آسيا والمحيط الهادئ، أوروبا، أمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية.

ويتم اختيار مرشح واحد لكل منطقة، وتختار لجنة تحكيم دولية الفائزات، وسيتم تقديم الجوائز خلال حفل في باريس مارس المقبل، وتحصل كل فائزة على (100) ألف يورو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى