أخبار السياسة المحلية

طرد لجنة سلام جنوب السودان من مكاتبها لفشلها في دفع الإيجار

جوبا – صقر الجديان

قامت إدارة فندق جنوب السودان بجوبا- عاصمة دولة جنوب السودان، بطرد اللجنة الوطنية الانتقالية- المكلفة بالإشراف على تنفيذ اتفاقية السلام التنشيطية- من مكاتبها بالفندق بعد فشلها في سداد الإيجار لعدة سنوات.

وقال وزير بناء السلام بدولة جنوب السودان ستيفن بار كول بحسب «سودان بوست»، إن آلية السلام الهامة لم تتلق تمويلاً منذ إنشائها ولم تستطع دفع ايجار مكاتبها في فندق جنوب السودان ولذلك طالبتهم إدارة الفندق بمغادرته.

وأضاف: «طردت اللجنة وكذلك الآليات الأمنية لفشلنا في دفع ايجار مكاتبنا بمبنى فندق جنوب السودان لأن اللجنة لم تتلق أي تمويل».

وفي السياق، ذكر «راديو تمازج»، أن متأخرات الإيجار المعنية تزيد عن «6» ملايين دولار.

وأشار إلى أن رئيس مجلس إدارة فندق جنوب السودان، كتب خطاباً إلى رئيس اللجنة الوطنية الانتقالية، مستشار رئيس جنوب السودان توت قلواك، وأبلغه عن إغلاق المكتب بسبب الإيجار غير المدفوع.

وجاء في الخطاب: «لقد أغلقنا مكاتب اللجنة الوطنية الانتقالية لتنفيذ السلام، بسبب بعض التحديات التي تواجهنا».

وفي أبريل 2020م، طردت إدارة فندق جنوب السودان وفندق بالم أفريكا أكثر من «38» عضواً من أعضاء اللجنة الوطنية لتنفيذ السلام بسبب فواتير غير مدفوعة تقدر بنحو مليوني دولار.

وأقام حوالي «300» عضو من مختلف مجموعات المعارضة والحزب الحاكم والجيش في أكثر من «18» فندقاً بجوبا لعدة سنوات.

وكان العديد من المشاركين في المفاوضات، الأعضاء في اللجنة الوطنية لما قبل المرحلة الانتقالية، غير مقيمين في البلاد، بينما اعتبر البعض إنه يجب إيواؤهم في الفنادق لأسباب أمنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى