رياضة عالمية

طموح مانشستر يونايتد يصطدم بملك اليوروبا ليج

وارسو – صقر الجديان

ينتظر محبو كرة القدم مواجهة نارية في نهائي منافسات بطولة الدوري الأوروبي، في مباراة ستجمع بين مانشستر يونايتد الإنجليزي وفياريال الإسباني، على ملعب إنيرجا جدانسك في بولندا.

ويقام هذا اللقاء بين فريقين لم ينجح أي منهما في تحقيق الفوز على الآخر خلال أي مباراة رسمية.

ووصل فياريال إلى المباراة النهائية، بعد الفوز على آرسنال الإنجليزي في نصف النهائي بنتيجة (2-1) في مجموع المباراتين.

بينما تأهل مانشستر يونايتد بعد الإطاحة بروما الإيطالي، بنتيجة (8-5) في مجموع لقائي الذهاب والعودة.

ملك اليوروباليج

يدخل الإسباني، أوناي إيمري، مدرب فريق “الغواصات الصفراء”، بأفضلية تاريخية، إذ يحتل المركز الأول بين المدربين الأكثر تتويجا بالبطولة بمسماها الجديد برصيد 3 بطولات (نفس عدد البطولات التي حققها المخضرم جيوفاني تراباتوني بالمسمى القديم).

وحصد إيمري البطولات الثلاث المتتالية مع فريق إشبيلية، قبل أن يرحل لتولي تدريب آرسنال.

وحقق إيمري البطولات الثلاث مع الفريق الأندلسي بداية من موسم 2013-2014، بعد الفوز على بنفيكا بركلات الترجيح في المباراة النهائية 4-2، مرورا بموسم 2014-2015، والذي حقق خلاله اللقب على حساب دنيبرو دنيبروبيتروفسكي الأوكراني بفوز 3-2.

ووصولا إلى تحقيق اللقب القاري في موسم 2015-2016 على حساب ليفربول الإنجليزي بنتيجة (3-1).

مواجهات سلبية

وفي مفارقة غريبة، تواجه مان يونايتد وفياريال في 4 مباريات رسمية سابقة، وانتهت جميعها بالتعادل السلبي، وهو ما سيجعل النهائي القاري بمثابة فرصة لفض الاشتباك بين الفريقين، من أجل تحقيق اللقب، وإضافة فوز لأحدهما في سجل المواجهات المباشرة بين الفريقين.

وكانت المواجهة الأولى بين الفريقين في موسم 2005-2006، ضمن منافسات دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا ذهابا وإيابا، وانتهت المباراتان بنتيجة 0-0، وتكررت النتيجة ذاتها في مباراتي دور المجموعات من “ذات الأذنين” في موسم 2008-2009.

كفة المدربين

أما عن المواجهات المباشرة بين المدربين، فقد اصطدم أوناي إيمري بالنرويجي أولي سولسكاير في 5 منافسات سابقة، وحقق كل منهما الفوز مرتين وحسم التعادل المواجهة الخامسة، ليتواصل الصراع في أهم مباراة في الموسم بالنسبة للمدربين، من أجل تحقيق لقب قاري لإسعاد الجماهير.

وتواجه إيمري خلال مسيرته مع إشبيلية في موسم 2015-2016، مع فريق مولده النرويجي، الذي كان يقوده سولسكاير وقتها، وانتهى لقاء الذهاب بفوز الفريق الأندلسي بثلاثية نظيفة، بينما سقط في العودة بهدف نظيف.

أما بقية المواجهات فكانت في إنجلترا بعد تولي إيمري قيادة آرسنال الإنجليزي، وسولسكاير لمان يونايتد، وبدأت بمواجهة في كأس الاتحاد الإنجليزي، وفاز فيها “الشياطين الحمر” (3-1).

وتواجه المدربان في الدوري المحلي، ليفوز آرسنال ذهابا (2-0) في ملعب الإمارات، ويحسم التعادل الإيجابي (1-1) المواجهة الثانية على ملعب أولد ترافورد.

وسيدخل المدربان مباراة الغد بطموحات مختلفة، إذ سيحاول إيمري تحقيق لقبه القاري الرابع، والأول لفياريال، ليواصل الابتعاد برقمه القياسي، بعد أن أصبح أول مدرب يخوض 5 مباريات نهائية أوروبية.

بينما سيسعى سولسكاير لتحقيق أول لقب له مع الفريق الأول لمان يونايتد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى