أخبار السياسة المحلية

طهران تسعى للسيطرة على الموانئ السودانية قبالة البحر الأحمر

الخرطوم – صقر الجديان

يؤسس استنجاد قائد الجيش عبدالفتاح البرهان بإيران لصفقة تمنح بموجبها طهران الدعم العسكري واللوجستي لقواته ما يساعده على الصمود أمام تقدم قوات الدعم السريع مقابل منح الجمهورية الإسلامية منفذاً على البحر الأحمر لتمديد نفوذها.

وبعد قطيعة استمرت نحو 8 سنوات، يتجه السودان وإيران بخطى حثيثة لفتح صفحة جديدة في العلاقات، وسط توترات إقليمية متصاعدة بين طهران وداعميها من جهة، وواشنطن وحلفائها من جهة أخرى، وحرب يخوضها الجيش السوداني ضد قوات الدعم السريع.

وتمثلت آخر خطوات التقارب في زيارة امتدت يومين أجراها وزير الخارجية السوداني علي الصادق علي، إلى طهران في الخامس من فبراير الجاري، بوصفه أول وزير في بلاده يزور إيران بعد 8 سنوات.

واستقبل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وزير الخارجية السوداني مرحباً برغبة الخرطوم في إحياء العلاقات مع طهران واعتبر ذلك “أساسا لتعويض الفرص الضائعة وتوفير أخرى جديدة”.

ولدى استقباله وزير الخارجية السوداني، أكد الرئيس الإيراني دعم طهران لـ”إرساء حكومة قوية في السودان وسيادته”، معتبرا أن “إعادة فتح السفارتين في طهران والخرطوم وتبادل السفراء يمهدان الأرضية المناسبة لإحياء وتطوير علاقات البلدين”.

وقوبل الترحيب بعودة العلاقات من أعلى مستويات الدولة الإيرانية، بتأكيد سوداني من وزير الخارجية الذي أعلن استعداد بلاده “لاستعادة العلاقات السياسية والدبلوماسية مع إيران”.

وفي الزيارة ذاتها، أعرب وزير الخارجية السوداني خلال لقائه نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان عن أسفه لـ”توقف العلاقات بين البلدين”، مؤكدا “إرادة الخرطوم الجادة في تعزيز وتطوير الأواصر مع طهران بمختلف المجالات”.

وتريد الخرطوم بتقاربها مع طهران “الضغط على المجتمع الدولي واستخدام طهران ورقة ضغط، بجانب الاستفادة كذلك من القوة الإيرانية العسكرية في الحرب الدائرة في السودان ضد قوات الدعم السريع”. وفي الآونة الأخيرة، تداولت تقارير صحفية دولية أنباء عن تزويد طهران الجيش السوداني بطائرات مسيرة قتالية جرى استخدامها في الحرب ضد قوات الدعم السريع.

أهداف إيرانية

وتريد إيران “أن تكون في المشهد الساخن في البحر الأحمر حيث التوتر المتزايد بين الولايات المتحدة وحلفائها الحوثيين؛ وعين إيران على السودان وعلى البحر الأحمر المنطقة الأكثر سخونة حاليا”.

ويحظى السودان بإطلالة على البحر الأحمر بطول يقارب 800 كلم، وهو ما جعله محورا للتنافس الإقليمي والدولي على تشغيل موانئه. وبالسيطرة على الموانئ السودانية، ستحصل إيران وحلفاؤها على موطئ قدم في ممر تجاري بالغ الأهمية بالقرب من اليمن والمملكة العربية السعودية وإسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى