أخبار السياسة المحلية

عشرات القضاة السودانيون يدينون بـ«أشد العبارات» انتهاكات السلطات العسكرية

الخرطوم – صقر الجديان

أدان قضاة سودانيون من مختلف الدرجات، يوم الأربعاء، بأشد العبارات انتهاكات السلطات العسكرية الجسيمة، المتمثلة في القتل خارج القانون، والعنف المفرط الذي لم يستثنِ أحد.

وأكد 55 قاضياً وقاضية، بينهم قضاة محكمة عليا واستئناف، أنه من منطلق واجباتهم الدستورية والقانونية، فإنه يجب أن تتوقف هذه الانتهاكات فوراً، وألا تمر دون تقديم مرتكبيها للتحري الجنائي وتقديم مرتكبيها للعدالة، وعدم إفلاتهم من العقاب.

وأوضح القضاة، حسب بيان منسوب إليهم ، يوم الأربعاء، ونشره محامون ومنصات قانوينة على نطاف واسع، أن السلطات العسكرية في السودان، قد خالفت كل المواثيق والعهود، منذ انقلابها في الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي.

ولفت البيان، إلى أنها مارست أبشع أنواع الانتهاكات ضد المتظاهرين العزل، حيث وصل عدد الضحايا الذين سقطوا في تلك التظاهرات لأكثر من سبعين شهيداً.

وأشار القضاة، إلى أن الخطوة تأتي، وفقاً لما يمليه عليهم ضميرهم المهني وقسم الولاء للدستور والقانون، الذي أوجب على الكافة منع ارتكاب الجريمة استنادا للماده 4/أ من قانون الإجراءات الجنائية لسنة1991.

وكذلك تأتي إدانة القضاة، وفق البيان، بالاستناد، للوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية للعام2019، تعديل العام 2020 المادة 2/4، والتي ألزمت الدولة باحترام الكرامة الإنسانية وكفالة حقوق الإنسان وحرياته الأساسية. بجانب الاستناد على المواد ٨/٩/١٨من العهد الدولي للحقوق المدنية في ١٦ كانون الأول ديسمبر 1966 والذي أباح حق التظاهر وجعله حقا مشروعا.

كما أشار البيان، إلى اتفاقية جنيف الثالثة لسنة 1949 الخاصة بحقوق الجرحى، واتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحقوق المدنيين أثناء الحرب والميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان 1981، والميثاق الأوروبي لحقوق الإنسان كذلك والميثاق الأمريكي لحقوق الإنسان 1969.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى