أخبار السياسة المحلية

عضو بـ”السيادي” يبشر بقرب الاتفاق على رؤية لحل أزمة السودان

كلمة للهادي إدريس الذي يرأس أيضا الجبهة الثورية، خلال حفل تخريج حفظة للقرآن الكريم بالخرطوم.

الخرطوم – صقر الجديان

كشف عضو مجلس السيادة السوداني رئيس الجبهة الثورية، الهادي إدريس، الجمعة، عن اقتراب أطراف الخلاف من الاتفاق على “رؤية مشتركة” تُخرِج البلاد من أزمتها السياسية الراهنة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال حفل تخريج أكثر من 50 خريجا وخريجة من حفظة القرآن الكريم في منطقة المويلح غربي العاصمة الخرطوم، وفق بيان لمجلس السيادة، اطلعت عليه شبكة صقر الجديان.

وأفاد البيان بأن “الهادي إدريس بشّر بقرب اتفاق السودانيين على رؤية مشتركة للخروج من الأزمة الراهنة التي تمر بها البلاد”، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل بالخصوص.

وأضاف أن “الجبهة الثورية، وانطلاقا من مسؤوليتها الوطنية في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به البلاد، طرحت مبادرة وطنية لتوحيد السودانيين لوضع معالجة شاملة للأوضاع بالبلاد، ستأتي أكلها قريبا”.

وفي 27 مارس/آذار المنصرم أعلنت “الجبهة الثورية”، مبادرة لحل الأزمة السياسية، تشمل مرحلتين، الأولى تشكيل حكومة تدير الفترة الانتقالية، والثانية حوار بين الفرقاء السياسيين حول نظام الحكم والدستور والانتخابات.

وجاءت المبادرة، في ظل أخرى أطلقتها بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال في السودان “يونتاميس”، في 8 يناير/ كانون الثاني الماضي، بهدف حل الأزمة، وأجرت ضمنها مشاورات أولية مع مختلف الفاعلين السياسيين السودانيين.

ويشهد السودان منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول، احتجاجات ترفض إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.

ومقابل اتهامات له بتنفيذ انقلاب عسكري، قال البرهان إنه اتخذ هذه الإجراءات لـ”تصحيح مسار المرحلة الانتقالية”، وتعهد بتسليم السلطة إما عبر انتخابات أو توافق وطني.

وقبل هذه الإجراءات، بدأت بالسودان، في 21 أغسطس/ آب 2019، مرحلة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، يتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام عام 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى