أخبار السياسة العالمية

غوتيريش: حان وقت خلق تحالف حقيقي للطاقة المتجددة بإفريقيا

وفق كلمة للأمين العام للأمم المتحدة أثناء مشاركته في قمة المناخ الإفريقية المنعقدة في العاصمة الكينية نيروبي حتى 6 سبتمبر الجاري

نيروبي- صقر الجديان

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، بإمكانات الطاقة المتجددة في إفريقيا، قائلا إن “الوقت قد حان لخلق تحالف حقيقي” بين الدول الإفريقية والدول المتقدمة والمؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا.

جاء ذلك في كلمة للأمين العام أثناء مشاركته في قمة المناخ الإفريقية المنعقدة في العاصمة الكينية نيروبي في الفترة بين 4-6 سبتمبر/ أيلول الجاري، وفق موقع “أخبار الأمم المتحدة”.

وقال غوتيريش إن “القارة الإفريقية غنية بإمكانات الطاقة المتجددة، وتمتلك 30 بالمئة من احتياطات المعادن الضرورية للتكنولوجيات المتجددة ومنخفضة الكربون مثل الطاقة الشمسية والسيارات الكهربائية”.

وأضاف أن “الوقت قد حان لتعمل البلدان الإفريقية مع الدول المتقدمة والمؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا لخلق تحالف حقيقي للطاقة المتجددة الإفريقية”.

وشدد غوتيريش على ضرورة أن “تقف جميع الدول صفا واحدا دفاعا عن كوكب الأرض”، داعيا إلى “تحقيق العدالة المناخية التي يطالب بها ويستحقها الأفارقة والعالم والكوكب الذي نتقاسمه”.

وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة أن “القيادة الإفريقية تساعد في خلق الاقتصادات الخضراء المبتكرة المعتمدة على الطاقة المتجددة في منطقة القرن الإفريقي، حيث ينتج 85 بالمئة من الكهرباء من الطاقة المتجددة”.

وأشار أيضا إلى “مشاريع الطاقة الكهرومائية الضخمة في إثيوبيا وكينيا والسودان، ومشاريع الرياح والطاقة الشمسية في مصر والجزائر وتونس والمغرب”.

ونوه غوتيريش إلى أن “موزامبيق تحصل على ما يقرب من 100 بالمئة من طاقتها من مصادر خضراء ومتجددة، إضافة إلى زيادة المشاريع واسعة النطاق للطاقة الشمسية في جنوب السودان”.

وأمس الاثنين، انطلقت قمة المناخ الإفريقية في العاصمة نيروبي بمشاركة قادة ومسؤولين أفارقة بهدف إيجاد لغة مشتركة بشأن التنمية والمناخ ومناقشة “حلول إفريقية” لطرحها في مؤتمر “كوب-28” المناخي الذي سيعقد في الإمارات أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى