أخبار السياسة العالمية

قرار محكمة الاستئناف بلندن تكريس للشرعية بالأقاليم الجنوبية وتأكيد أن “البوليساريو” لا تمثل ساكنة الصحراء المغربية

الرباط – صقر الجديان

رحب المغرب بالقرار الذي أصدرته محكمة الاستئناف بلندن، اليوم الخميس، القاضي برفض طلب الاستئناف المقدم من طرف “البوليساريو” عن طريق المنظمة غير الحكومية “WSCUK” ضد اتفاقية الشراكة بين المغرب والمملكة المتحدة، باستنتاجاته الحكيمة والمسؤولة.

يمثل هذا القرار انتكاسة ثالثة على الجبهة القضائية لـ “البوليساريو” ومراحلها في هذه القضية:

– هذا القرار الصادر عن محكمة الاستئناف البريطانية ، الصادر في 25 مايو 2023 ، برفض استئناف الحكم الصادر عن المحكمة الإدارية في لندن.

– القرار الصادر في الدرجة الأولى من قبل المحكمة البريطانية العليا ، في 5 ديسمبر 2022 ، برفض ادعاءات WSCUK ضد اتفاقية الشراكة بين المغرب والمملكة المتحدة ؛ و

– القرار الصادر عن المحكمة العليا لنيوزيلندا ، في 15 مارس 2021 ، برفض الحكم في طلب إجراءات المراجعة القضائية ، الذي بدأته ″ البوليساريو وممثل ″ Western Sahara Compaign ، نيوزيلندا ضد ″ نيوزيلندا Superfund ″.

– في الواقع ، يتمتع قرار المحكمة البريطانية العليا هذا بمزايا:

– تعزيز اتفاقية الشراكة بين المغرب والمملكة المتحدة بالنظر إلى أن القاضي البريطاني أكد ، في ديسمبر الماضي ، أن الاتفاقيات بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة متوافقة تمامًا مع القانون الدولي.

– الحكم فقط يؤكد الحقيقة ويؤكد المغرب في حقه. ويكرس هذا الحكم شرعية عمل المملكة في أقاليمها الجنوبية وامتثال استغلالها للموارد الطبيعية للشرعية الدولية.

– المغرب مقتنع بأن المحكمة اعترفت بأن “البوليساريو” ليس لها أي رأي على الإطلاق بشأن التنمية الاقتصادية لأقاليم الجنوب. العلاقات التجارية بين المغرب والمملكة المتحدة تخص هذين الطرفين فقط.

– بهذا الحكم تعود «البوليساريو» إلى أبعادها الحقيقية. لا يمكنها أن تدعي ولا تمثل سكان الصحراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى