رياضة عالمية

كرة القدم المغربية.. طفرة نوعية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس

الرباط – صقر الجديان

كتب منتخب المغرب التاريخ خلال مشاركته الأولى في كأس العالم للسيدات المقامة في أستراليا ونيوزيلاندا، بعد حجزه لمقعد في ثمن نهائي البطولة.
وفاز منتخب سيدات المغرب على نظيره الكولومبي بهدف دون رد ضمن الجولة الثالثة من دور المجموعات، حيث سجلت أنيسة رحماني هدف المباراة الوحيد بعد متابعة لركلة جزاء سددتها غزلان شباك في الدقيقة (49) من المباراة.
واستفاد المنتخب المغربي من تعادل ألمانيا أمام كوريا الجنوبية بهدف لكل فريق، وبهذه النتائج حجز منتخبي كولومبيا والمغرب مقعدهما في ثمن نهائي كأس العالم للسيدات.

هذا الانجاز يضاف الى ، سلسلة الإنجازات، التي حققتها الكرة المغربية خلال السنوات الاخيرة سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات، توجت بالإنجاز التاريخي الذي حققه أسود الأطلس باحتلال المركز الرابع في كأس العالم قطر 2022.

وكانت المسيرة الرائعة للمنتخب المغربي في قطر بمثابة تكريس للطفرة النوعية التي تشهدها كرة القدم الوطنية، بفضل الجهود الجبارة التي تبذلها المملكة المغربية لتعزيز ممارسة اللعبة، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتتمحور هذه المجهودات على النهوض بالعنصر البشري وتطوير البنيات التحتية ذات الجودة العالية في مختلف مدن المملكة.

وفي هذا السياق، تعد أكاديمية محمد السادس لكرة القدم، التي تم تدشينها سنة 2010 بسلا الجديدة، نموذجا يحتذى في هذا المجال، وتندرج في إطار دينامية هائلة لتطوير كرة القدم الوطنية على كافة الأصعدة.

وقد تم إطلاق هذا المشروع المهيكل، بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، للنهوض بتكوين لاعبين مغاربة رفيعي المستوى، وفقا للمعايير الدولية المعمول بها في هذا المجال ومن خلال من توفير إطار ملائم وكذا الظروف المثلى للراحة والأمان.

واليوم، يلعب خريجو أكاديمية محمد السادس لكرة القدم على أعلى مستوى داخل المغرب وخارجه، وهو ما يعكس جودة التكوين التي توفرها هذه المنشأة الكروية التي أضحت مرجعا في عالم كرة القدم.

وهمت هذه الدينامية التي تشهدها كرة القدم الوطنية أيضا كرة القدم النسوية، التي خطفت الأضواء بدورها خلال سنة 2022، بإنجازين كبيرين: تأهل المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية، لأول مرة في تاريخه لنهائيات كأس العالم 2023، المقامة حالياً بشكل مشترك في كل من أستراليا ونيوزيلندا، وتتويج فريق الجيش الملكي باللقب القاري.

فبعد مسيرة كروية مظفرة، نجح فريق الجيش الملكي النسوي في تدوين اسمه ضمن سجلات دوري بطلات إفريقيا بفوزه برباعية نظيفة على ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي.

وبفضل هذا التتويج، أضحى المغرب أول بلد تفوز أنديته، في الوقت ذاته، بلقبي دوري أبطال إفريقيا للسيدات وللرجال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى