أخبار السياسة المحلية

لجنة المعلمين السودانيين تعلن خطوات تصعيدية

الخرطوم – صقر الجديان

أعلنت لجنة المعلمين السودانيين، توافق اللجنة العليا للإضراب المسمى «إضراب الكرامة»، على الاستمرار في الإضراب وفق جدول تصعيدي جديد.

وتخوض اللجنة معركة ضد سلطات الانقلاب، بهدف تحقيق عدد من المطالب، تتعلّق بتحسين أوضاع المعلمين.

واستمر إضراب المعلمين في مرحلته الثانية، منذ العاشر من مارس الماضي، وأعلنت اللجنة عن خطوات تصعيدية، بعد تجاهل وزارتي المالية والتربية والتعليم لمطالبهم المتعلقة بتحسين الأوضاع وبيئة العمل.

وقالت اللجنة في بيان صحفي، إن اللجنة العليا للإضراب واصلت اجتماعاتها الراتبة يوم أمس الخميس، وعقدت اجتماعاً مهماً لتقييم الوضع في الولايات واتخاذ قرارات حول الإضراب.

وقالت إن عقلية المركز والهامش لازالت مسيطرة على الحكومة غض النظر عمن يكون على رأسها، «ويتضح ذلك في التباين الذي ظهر في صرف المرتبات».

وأوضحت أن الاجتماع قرر استمرار الإضراب من الأحد 10 أبريل 2022م وحتى الخميس 14 أبريل 2022م.

وأمن على أن تتخلل أيام الإضراب برامج منوعة من وقفات احتجاجية، ولقاءات مع أولياء الأمور، ولقاءات مع الموجهين وإدارات التعليم.

وأكدت على ضرورة وجود المعلمين بالمدارس لتنفيذ البرامج المصاحبة للإضراب، وإدارة نقاش داخل المدارس تساعد في اتخاذ المواقف لاحقاً.

وحسب البيان، كلّف الاجتماع مكتب الولايات للتواصل مع الولايات لتنسيق المواقف.

ونوهت إلى أن اللجنة استمعت لتقرير مفصل حول موقف صرف المرتبات بكل ولايات السودان، وتبين أنه تم صرف الراتب وفقاً للهيكل المزدوج «المشوه» في ولايتين «نهر النيل والخرطوم».

وذكرت أن عشر ولايات صرفت بالهيكل القديم 2020م ولم يتم تعديل المرتب وهي «شمال كردفان، الجزيرة، كسلا، البحر الأحمر، القضارف عدا محلية واحدة، جنوب دارفور، شرق دارفور، جنوب كردفان، غرب كردفان والشمالية».

وأوضحت أن ست ولايات لم يتم فيها صرف المرتبات حتى كتابة التقرير وهي «سنار، النيل الأبيض، غرب دارفور، وسط دارفور، شمال دارفور والنيل الأزرق».

وأكدت اللجنة أن الاجتماع استمع إلى اتجاهات المعلمين التي تم استقراؤها من خلال اللقاءات المباشرة، أو عبر الاستبيان الذي تم طرحه على عينات عشوائية من المعلمين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى