أخبار السياسة المحلية

مبعوثون دوليون: الدعم المالي مرهون بتشكيل حكومة مدنية بالسودان

وفق بيان مشترك لمبعوثي فرنسا وألمانيا والنرويج وبريطانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، في ختام زيارة رسمية للسودان استمرت 3 أيام...

الخرطوم – صقر الجديان

قال مبعوثون دوليون، الجمعة، إن الدعم المالي الدولي للسودان مرهون بتشكيل حكومة مدنية ذات مصداقية.

جاء ذلك وفق بيان مشترك لمبعوثي فرنسا وألمانيا والنرويج وبريطانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، في ختام زيارة رسمية للسودان استمرت 3 أيام.

وأفاد البيان بأن “الدعم المالي الدولي للسودان، بما في ذلك الإعفاء من الديون، لا يمكن أن يتحقق إلا بتشكيل حكومة مدنية ذات مصداقية”.

وأوضح أن “الوفد يعرب عن قلقه إزاء التدهور السريع للاقتصاد السوداني والتحديات الهائلة التي يواجهها الشعب نتيجة لذلك. كما تعهد بمواصلة المساعدات الإنسانية خلال هذا الوقت الصعب”.

وأضاف: “قد يخسر السودان مليارات الدولارات في المساعدات التنموية من البنك الدولي، كما سيتعرض برنامج صندوق النقد الدولي الخاص بالسودان و 19 مليار دولار لتخفيف الديون المرتبطة به للخطر”.

ودعا المبعوثون إلى “إحراز تقدم فوري نحو حكومة انتقالية مدنية من خلال العملية السياسية التي يقودها السودانيون والتي تيسرها بعثة الأمم المتحدة في السودان (يونيتامس)، والاتحاد الإفريقي، والهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد)”.

والأربعاء، أعلنت الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي و(إيغاد)، أن الحوار الوطني في السودان سينطلق في الأسبوع الثاني من مايو/ أيار المقبل.

وفي 12 أبريل/ نيسان الجاري، طرحت الآلية الثلاثية 4 محاور أساسية لحل الأزمة، تشمل ترتيبات دستورية وتحديد معايير اختيار رئيس الحكومة والوزراء وبلورة برنامج عمل يتصدى للاحتياجات العاجلة للمواطنين وصياغة خطة محكمة دقيقة زمنيا لتنظيم انتخابات نزيهة.

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، يشهد السودان أزمة سياسية واحتجاجات رفضا لإجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى