أخبار السياسة المحلية

مجلس الأمن والدفاع السوداني يقر تعزيز القوات الأمنية بدارفور

الخرطوم – صقر الجديان

عقد مجلس الأمن والدفاع السوداني، يوم الاحد تناول عددا من القضايا لاسيما المتعلقة بالاحداث التي جرت مؤخرا بولاية غرب دارفور واسفرت عن مقتل وجرح العشرات بعد مواجهات بين قبليتي الرزيقات والمساليت.

وقال وزير الدفاع، يس إبراهيم يس، في تصريح صحفي ، إن المجلس استمع إلى تقرير حول مجمل الأوضاع الأمنية لاسيما بولاية غرب دارفور، من خلال التقرير الذي قدمه الوفد الحكومي، الذي زار الولاية مؤخراَ والذي اوضح فيه بالتفصيل أسباب تجدد الصراعات والنزاعات القبلية في دارفور والمعالجات الآنية والحلول الجذرية.

واضاف وزير الدفاع أن المجلس إطمأن على التدابير والإجراءات التي تم اتخاذها لتهدئة الأوضاع، واشاد بالمبادرات الأهلية في إطار الحلول.

واثنى مجلس الأمن والدفاع، التوافق على وقف العدائيات والإقتتال وكذلك مبادرة أهل الجنينة لإصلاح ذات البين كما وقف المجلس على زيارة الوفد الحكومي لمعسكر كريندنق للنازحين واجتماعه بهم والإستماع لقضاياهم الملحة.

وقرر مجلس الأمن والدفاع وفقا للفريق الركن يس ابراهيم، تسهيل وصول وإنسياب المساعدات الإنسانية لمستحقيها بعدالة، بالتنسيق مع المنظمات الوطنية والدولية، واتخاذ ما يلزم لنزع فتيل الأزمة والتوترات حفاظاَ على هيبة الدولة وضمان سلامة النسيج الاجتماعي.

كما قرر المجلس تعزيز قدرات القوات النظامية والأجهزة الأمنية في دارفور والإستمرار في عمليات جمع ونزع السلاح ومحاسبة المتورطين في الأحداث وتقديمهم للعدالة والإسراع بانفتاح قوة حماية المدنيين.

وقال وزير الدفاع إن المجلس يقدر التوتر الذي ساد خلال فترة الأحداث، ويطمئن الجميع بأنه قد إتخذ من القرارات والإجراءات اللازمة لينعم المواطن بالأمن والإستقرار دافعاَ لعملية البناء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى