أخبار السياسة المحلية

محمد الأمين ترك : لا يستطيع أحد منع إنشاء ميناء”إماراتي” في بورتسودان

الخرطوم – صقر الجديان

يلتئم أبناء شرق السودان، في الحادية من ظهر اليوم، ”السبت”، بقاعة درّة النيل بالخرطوم، للتفاكر وطرح قضية الإقليم بمشاركة واسعة من المهندسين والأطباء.

وقال رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة، محمد الأمين ترك، في تصريحات لصحيفة الانتباهة الصادرة، السبت، إنّ الندوة العلمية ستشهد مشاركة كافة التخصصات لأبناء شرق السودان، مبينًا أن الإقليم سيكون القضية الأساسية.

وبشأن مشاركة رئيس الوزراء الأسبق، محمد طاهر أيلا، باعتباره واحدًا من أبناء من الشرق، في الندوة أكّد ترك عدم حضوره.

وأضاف” أيلا لديه خبرات ولكن لن يكون مشاركًا في الندوة اليوم”.

وفي سياقٍ مقارب، كشف ترك عن أنّ ما يثار بشأن ميناء أبو عمامة هو أمرٌ يخصّ قبيلة البشاريين، مؤكّدًا أنّهم الأحق بتحديد قيام الميناء من عدمه.

وأشار الناظر ترك إلى أنّ قرارات مؤتمر سنكات أمنّت على مراعاة مصلحة القبيلة حال قيام أيّ مشروعٍ على أرضها، مشيرًا إلى أنّ البيان الذي أصدره سيّد أبو آمنة، لا يمثل شيئًا لجهة أنّ الأخير يغرّد خارج السرب ـ على حدّ قوله ـ

وأضاف” أتحدى سيّد أبو آمنة، إنّ كان قادرًا على منع قيام ميناء أبو عمامة، فعليه أنّ يتحرّك لإيقافه”.، وأكّد لا يستطيع أحد منع إقامة الميناء.

ومضى قائلا” هناك فقرة في قرارات مؤتمر سنكات توضّح أنّ أيّ عمل استثماري لا يكون عليه خلافًا من القبيلة ووجد موافقة فليس للمجلس حقّ الاعتراض عليه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى