أخبار السياسة المحلية

مصر ترحب بالتعاون مع كافة المبادرات لإنهاء الحرب في السودان

كلمة لوزير الخارجية المصري في اجتماع وزاري حول السودان بنيويورك..

نيويورك – صقر الجديان

أكد وزير الخارجية والهجرة المصري بدر عبد العاطي، الأربعاء، ترحيب بلاده بالتعاون مع كافة المبادرات الإقليمية والدولية الرامية لإنهاء الحرب ونزع فتيل الأزمة في السودان.

جاء ذلك خلال مشاركته باجتماع وزاري حول السودان على هامش اجتماعات الشق رفيع المستوى للدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في ولاية نيويورك الأمريكية.

وقال بيان للخارجية المصرية الخميس، اطلعت عليه شبكة صقر الجديان، إن عبد العاطي أعرب خلال كلمته بالاجتماع عن “استعداد مصر لتقديم كل سبل الدعم بما يسهم في تحقيق استقرار السودان وتيسير إدخال المساعدات الإنسانية”، مثمناً “الجهود الدولية المبذولة في هذا الصدد”.

ووفق البيان، أوضح عبد العاطي أن “التزام مصر الراسخ لتحقيق السلام والاستقرار في السودان دعاها إلى إطلاق مبادرة دول جوار السودان في يوليو/ تموز 2023، والمشاركة في مؤتمر باريس الدولي لدعم السودان ودول الجوار (في أبريل/ نيسان)”.

وأضاف “كما استضافت مصر مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية بالقاهرة في يوليو 2024، من أجل التوصل إلى توافق حول سبل بناء السلام الشامل والدائم في السودان يتأسس على رؤية سودانية دون تدخلات خارجية، وعبر حوار وطني سوداني خالص يجمع للمرة الأولى كافة القوى المدنية السودانية”.

وشدد عبد العاطي، على “أهمية التوصل بأسرع وقت إلى وقف للقتال والعمل على نجاح المرحلة الانتقالية في السودان، والسماح بمرور المساعدات الإنسانية للمدنيين”، مؤكداً على ضرورة “الحفاظ على كافة مؤسسات الدولة السودانية”، وفق البيان نفسه.

ويعاني السودان جراء حرب متواصلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل/ نيسان 2023؛ خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء هذه الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى