أخبار السياسة المحلية

مصر تستقبل 16 ألف أجنبي من 51 دولة منذ اندلاع اشتباكات السودان

بينهم 14 ألف سوداني، وفق بيان لمتحدث الخارجية المصرية

القاهرة – صقر الجديان

أعلنت القاهرة، الخميس، استقبال 16 ألف شخص من غير المصريين عبر المنافذ الحدودية مع السودان خلال الأيام القليلة الماضية منذ اندلاع الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع”.

وذكر متحدث الخارجية أحمد أبو زيد، أن “الجهود المصرية لتسهيل عبور النازحين من الأراضي السودانية خلال الأيام القليلة الماضية أسفرت عن النجاح في تسهيل عبور أكثر من 16 ألف مواطن من غير المصريين إلى البلاد حتى اليوم 27 أبريل/ نيسان الجاري”.

وأوضح في بيان أن “أعداد العابرين من الأشقاء السودانيين تجاوزت 14 ألف مواطن، كما بلغ عدد العابرين إلى مصر ما يزيد عن ألفي مواطن أجنبي من 50 دولة و6 منظمات دولية”.

وأشار إلى استمرار جهود “تسهيل استقبال المواطنين الفارين من الاشتباكات العسكرية في السودان، والعمل على تخفيف معاناتهم الناجمة عنها وتوفير المساعدات الإنسانية اللازمة لهم”.

والأربعاء، أعلنت القاهرة إجلاء 1140 مصريا من السودان برا وجوا، ليرتفع إجمالي العائدين إلى 2679.

وحتى ظهر الخميس، شرعت أكثر من 50 دولة في إجلاء رعاياها من السودان، إما برا عبر مصر وإثيوبيا، أو بحرا عبر ميناء بورتسودان، أو جوا.

ومنذ 15 أبريل الجاري، تستمر اشتباكات مسلحة بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات “الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، راح ضحيتها 512 قتيلا و4 آلاف و193 إصابة، بحسب وزارة الصحة السودانية الأربعاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى