أخبار الاقتصاد المحلية

مفوض جناح السودان في إكسبو : الحدث العالمي منصة ذهبية لنا للعودة إلى السوق العالمي

الإمارات الشريك التجاري الأول للسودان .

دبي – صقر الجديان

ثمنت نبوية محمد محجوب المفوض العام لجناح السودان الموضوعات التي يطرحها معرض إكسبو 2020 دبي وقالت إن دولة الإمارات تمثل الشريك التجاري الأول للسودان واصفة إكسبو 2020 دبي بأنه فرصة ذهبية للانفتاح على الأسواق العالمية.

وأوضحت المفوض العام لجناح السودان في إكسبو دبي في حوار مع وكالة أنباء الإمارات ” وام” : “يحاول السودان من خلال جناحه بالمعرض العالمي الانفتاح علي الأسواق العالمية .. ومشاركتنا في إكسبو دبي فرصة سانحة لجذب المستثمرين وفتح أبواب الاستثمار في السودان، والاندماج في الاقتصاد العالمي من جديد .. وجناح السودان فرصة عملية للشركات الراغبة في دخول السوق السوداني”.

وحول الفكرة الرئيسية لجناح السودان في إكسبو دبي، قالت “محجوب”: ” التركيز الأساسي يتمثل في عرض إمكانيات السودان من خلال شعارنا “السودان بلد الفرص اللامتناهية” ونمتلك العديد من القطاعات الواعدة والإمكانيات المبشرة خاصة في قطاعات الزراعة والري والثروة الحيوانية و التعدين ، والسياحة التي تعد قطاعا واعدا بحكم التنوع البيئي في السودان من سياحة أثرية و تاريخية و غطس و صيد و سفاري من الصحراء وصولا إلى الغابات”.

وأضافت نبوية محمد محجوب : ” وهبنا الله نعما كثيرة لدينا النيل وأنهار فرعية ومياه جوفية وكل مقومات الزراعة ونمتلك غابات كثيرة لدينا حزام الصمغ العربي ويمثل إنتاجنا منه 80% من الاحتياطي العالمي و الذي يدخل في إنتاج الصناعات الدوائية، والغذائية ، والتجميل كما أن لدينا “محمية الدندر” القومية و هي أكبر محمية طبيعية على الحدود بين السودان وإثيوبيا وتمتد على مسافة ولايتين وتعد واحدة من أكبر محميات أفريقيا الطبيعية ذات التنوع الحيوي و نمتلك أيضا أكبر ثروة حيوانية ..و يعد السودان من أكبر الدول العربية والأفريقية في إنتاج كل أنواع الحيوانات ما يمثل المورد الرئيسي لصناعة الجلود ، ولدينا موارد معدنية هامة كالجبس والجرانيت والرخام والسيراميك والنحاس”.

و بخصوص العلاقات المتميزة بين الإمارات والسودان، لفتت المفوض العام لجناح السودان إلى أن العلاقات بين البلدين مزدهرة وتعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة الشريك التجاري الأول مع السودان عربيا تليها المملكة العربية السعودية .. كما أن غالبية التجارة السودانية تتم من خلال جبل علي و موانيء دبي العالمية، ولدي الإمارات استثمارات كبيرة في القطاع الزراعي .. ونطمح إلى زيادتها مع الإمارات ودول العالم المشاركة في إكسبو دبي في كل القطاعات الحيوية”.

و كشفت نبوية محمد محجوب عن قوانين جديدة للاستثمار وآخرى بشأن الشراكات بهدف تسهيل إجراءات الاستثمار داخل السودان وتقديم جميع المعلومات عن الخريطة الاستثمارية لرواد الأعمال وتقديم حوافز في كل القطاعات.

وقالت: “نعرض في إكسبو مشروعات تلائم الاستدامة من خلال مشروعات الطاقة النظيفة من طاقة الشمس والرياح، والحرص علي ثرواتنا الطبيعية وهو ما يتوافق مع رؤية إكسبو 2020 ولدينا من الموارد البشرية التي أبدعت في موضوعات الابتكار، الشباب السوداني ابتكر مشروعات تعتمد على غاز الهيدروجين الذي يعتمد علي استخراج الطاقة من الماء في الاستعمال اليومي ما يؤدي إلى توفير طاقة نظيفة ورخيصة”.

من جانبه قال محمد أدم أبو البشر مدير جناح السودان إن الهدف الرئيسي للجناح في إكسبو دبي عرض الفرص الاستثمارية للسودان وهو ما وضح جليا من تصميم الجناح.. لدينا فرص واعدة في كل القطاعات ونجهز خططا و برامج ومشاريع لفتح آفاق الفرص بها و ننتظر رأي متخذي القرار السوداني .. كما أن القوانين السودانية الجديدة تساعد علي تقديم حزمة من الحوافز وإزالة أية معوقات تعوق الاستثمار داخل السودان.

وأوضح “أبوالبشر” أن لديهم مشروعات في مجال الري سواء نهر النيل أو المطر وفي مجال التعدين حفرة النحاس بجنوب دارفور والنفط مؤكدا سعي السودان إلى تحسين البنية التحتية .. لافتا إلى أن ولاية البحر الأحمر بوابة السودان البحرية مليئة بالفرص الواعدة وقال : ” نحتاج لتعريف المستثمرين بها لتكون البوابة الرئيسية إلى العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى