أخبار السياسة المحلية

مناوي يبحث مع رئيس بعثة «يونيتامس» تنفيذ اتفاق السلام

الخرطوم – صقر الجديان

بحث رئيس حركة/ جيش تحرير السودان مني أركو مناوي، مع فولكر بيرتَس رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان «يونتامس»، تنفيذ اتفاق سلام السودان وقضايا التحول الديمقراطي.

وانعقد لقاء بين مناوي وبيرتس في مقر بعثة «يونتامس» بالخرطوم.

وتم نقاش العديد من القضايا وعلى رأسها تنفيذ اتفاق جوبا خاصة فيما يتعلق بتنفيذ بروتوكول الترتيبات الأمنية وتحقيق عملية التحول الديمقراطي.

كما تطرق اللقاء إلى دعم عملية عودة النازحين واللاجئين والتنمية المستدامة.

 

وقال مناوي في تغريدة على «تويتر» اليوم: «التقيت رئيس بعثة يونتامس في مقره، ناقشنا عدد من القضايا على رأسها تنفيذ اتفاق جوبا وعلى وجه خاص تنفيذ بند الترتيبات الأمنية والتحول الديمقراطي، دعم عودة النازحين واللاجئين والتنمية المستدامة كانت قضايا حاضرة خلال لقائنا».

ووصل بيرتس إلى السودان في فبراير الماضي لتولي مهام رئاسة البعثة الأممية بالبلاد.

وحلّت البعثة بصلاحيات الفصل السادس، بموجب القرار «2524»، بالتزامن مع خروج بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور «يوناميد» المنشأة بناءاً على الفصل السابع.

ويمنح البند السابع حق التدخل العسكري لقوات الأمم المتحدة، فيما يختص البند السادس بتقديم المساعدات اللوجستية.

وتوكل للبعثة مهام مساعدة السودان في عملية التحول للحكم الديمقراطي، وتنفيذ عملية بناء السلام، بالإضافة إلى حشد الموارد الدولية لمساعدته على النمو الاقتصادي.

وتشمل الأهداف الإستراتيجية الأربعة للبعثة دعم الانتقال السياسي، وعمليات السلام وتنفيذ اتفاقاته، وبناء السلام، وتعبئة الموارد الخارجية.

وتقدِّم البعثة تقدم الدعم الاستشاري للحكومة الانتقالية، وتعمل وفق أولويات السودان.

وأكد بيرتس في تصريح سابق، أن البعثة تستطيع المساعدة مع المؤسسات والمجتمع المدني في مناطق الصراع بمعسكرات النازحين، وتنشيط أنظمة الإنذار المبكر بالتعاون مع المدنيين والسلطات المحلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى