أخبار السياسة المحلية

منظمات طبية: الأمن السوداني اقتحم مستشفى وأطلق الغاز المدمع داخله

وفق بيان مشترك للجنة أطباء السودان المركزية والنقابة الشرعية للأطباء و لجنة الاختصاصين والاستشاريين

الخرطوم – صقر الجديان

اتهمت 3 منظمات طبية، الأربعاء، قوات الأمن السوداني بـ”اقتحام” مستشفى بالعاصمة الخرطوم وإطلاق الغاز المسيل للدموع داخله.

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن لجنة أطباء السودان المركزية (غير حكومية) والنقابة الشرعية للأطباء (نقابية) و لجنة الاختصاصين والاستشاريين (غير حكومية) اطلعت عليه شبكة صقر الجديان.

وقال البيان: “اقتحمت قوات السلطة الانقلابية يوم الأربعاء مستشفى الجودة الخاص (جنوبي الخرطوم) وأطلقت الغاز المسيل للدموع داخل عنابر المرضى”.

وأضاف أن ذلك “تسبب بالرعب للمرضى والكوادر الطبية وأدى إلى اختناق عدد منهم”.

وأشار البيان إلى أن “هذا التعدي الصارخ من طرف سلطة الانقلاب على المستشفى هو استمرار لسلسلة من الاعتداءات على المنشآت الصحية منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي”.

وناشد البيان جميع الأطباء “التواجد في العيادات الميدانية وتغطية احتياجات العاملين بالمستشفيات من أجل علاج الجرحى والمصابين”.

وحتى الساعة 18:00 (ت.غ) لم يصدر عن السلطات أي تعليق بشأن اتهامات المنظمات الثلاثة.

وجاءت الحادثة بالتزامن مع احتجاجات يوم الأربعاء التي تشهدها مدن الخرطوم الثلاث (الخرطوم، وبحري، وأم درمان) وعدة مدن أخرى في البلاد للمطالبة بالحكم المدني.

وبلغ عدد قتلى المظاهرات في السودان منذ 25 أكتوبر الماضي 93 قتيلا ومئات المصابين، بحسب لجنة الأطباء السودانية، بينما لم تصدر إحصائية رسمية بالخصوص.

ومنذ 25 أكتوبر الماضي، يشهد السودان احتجاجات تطالب بحكم مدني وترفض إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وأبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.

ونفى البرهان قيامه بانقلاب عسكري، وقال إن إجراءاته تستهدف “تصحيح مسار المرحلة الانتقالية”، وتعهد بتسليم السلطة عبر انتخابات أو توافق وطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى