أخبار السياسة المحلية

نشطاء: ازدياد حالات الوفاة والإصابة بالأمراض في محلية شرق النيل بالخرطوم

الخرطوم – صقر الجديان

كشفت غرفة طوارئ شرق النيل بولاية الخرطوم، الجمعة، عن زيادة معدلات حالات الإصابة والوفاة جراء الاسهالات المائية وحمى الضنك والملاريا والتهاب العين الملتحمة في المنطقة وسط تدهور الوضع الصحي وانعدام الأدوية ونقص حاد في المعينات الطبية.

ومنذ اندلاع الحرب في أبريل 2023، تسيطر قوات الدعم السريع على منطقة شرق النيل، ذات الكثافة السكانية العالية والواقعة شرقي العاصمة السودانية.

وقال عضو في غرفة طوارئ شرق النيل  إن المكتب الطبي لغرفة الطوارئ تلقى بلاغات ب 1844 إصابة بالاسهالات المائية منها 4 حالات مؤكدة بالكوليرا بالفحص السريع، من بينها 3 وفيات.

وأكد عضو الغرفة تسجيل 80 حالة بحمى الضنك منها 8 وفيات بينما بلغ عدد المرضى بالملاريا 1776 حالة، كما سجلت المكتب الطبي 128 حالة بحميات مجهولة بينها حالتي وفاة و211 إصابة بالتهاب العين الملتحمة.

وأعلن عن تسجيل 528 حالة بسوء التغذية وفقر الدم ووفاة 12 شخصا من مرضى الفشل الكلوي بسبب نقص الغسلات الأسبوعية.

وأفاد بأن المكتب الطبي يتلقى بلاغات يومية عن عشرات الوفيات من المرضى بسبب عدم القدرة للوصول إلى المراكز الصحية وانعدام الأدوية.

وأقر بوجود تحديات تواجه الغرفة منها عدم إمكانية أصحاب الأمراض المزمنة في الحصول على العلاجات الشهرية بسبب العجز المادي وندرة الأدوية وارتفاع أسعارها في الصيدليات الخاصة، فضلا عن قلة عدد الكوادر العاملة بالوحدات الصحية بالمنطقة، إلى جانب انقطاع الإمداد الكهربائي والمائي.

وأكد وصول بلاغات للغرفة عن تلوث في مياه الشرب في أحياء متعددة من منطقة حلة كوكو بشرق النيل مما تسبب في زيادة حالات الاسهالات المائية.

ودعا المنظمات العاملة في القطاع الصحي للتدخل العاجل وتقديم الدعم اللازم لإنقاذ المرضى وإدخال المساعدات الطبية الضرورية للسيطرة على الوضع الصحي قبل انفلات الوضع وتحوله لوباء يصعب السيطرة عليه – حسب تعبيره -.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى