أخبار الاقتصاد المحلية

والي الخرطوم: انتهى عهد المحاباة في منح تصاديق منازل الإسكان

الخرطوم – صقر الجديان

أعلن والي الخرطوم، أيمن خالد نمر، أن التدشين الذي تم اليوم لقرعة السكن الشعبي يمثل البداية الحقيقية لتوزيع السكن لكل المواطنين وفقا لمعايير العدالة القائمة على أسبقية الاستحقاق واسبقية سداد المقدم.

وقطع الوالي بنهاية عهد المحاباة في منح التصاديق لذوي القربى وكوادر الحزب المحلول، واضاف ان حق السكن ليس (منة) وليس (عطية) وانما حق يجب أن يتمتع به كل مواطن مستحق للحصول على السكن.

وكشف الوالي، عن وضع كل ملفات الفساد أمام لجان إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الاموال العامة وأضاف: (نحن في سدرة مبتدأنا ولم نصل حتى الآن سدرة مبتغانا).

وتعهد الوالي بتبني توصية مدير صندوق الاسكان بدعوة كافة الجهات ذات الصلة في القطاعين العام والخاص والبنوك للعمل بشكل جماعي لتوفير الحد الأدنى للخدمات المطلوبة لمشاريع الاسكان الشعبي.

من جانبه قال مدير الصندوق الاسكان والتعمير، المهندس جمال إبراهيم اننا تعاهدنا ان تكون المصداقية والشفافية هي أساس عمل الصندوق للقيام بواجب تقديم الحقوق المدنية للمواطنين وسنقوم في المرحلة الاولى بتوزيع عدد ألف بيت سكن شعبي وفقاً للعدالة التي تحددها الاسبقية الزمنية للاستحقاق ودفع المقدم.

وقال إبراهيم، إن عدد المواطنين اللذين لديهم استحقاق (٥٠) ألف والذين بحوزتهم ارانيك (٦٠) ألف، مشيرا إلى ان العدد يفوق كل ما قدمه الصندوق منذ إنشاءه حيث بلغت جملة ما وزعه (١٠٠) الف وحدة سكنية.

وصمم صندوق الاسكان ثلاث مراحل لإجراء عمليات السحب حسب الأسبقية الزمنية للاستحقاق واستيفاء المدفوعات الأولية “المقدم”. تشمل المرحلة الأولى المواطنين الذين أوفوا ما عليهم من مقدم للسكن الشعبي كاملاً قبل 31 ديسمبر 2016 وعددهم 2576 مواطناً، وعليه تقرر إجراء عملية سحب القرعة يوم السبت 2 يناير ثم تتوالى يومي الأربعاء والأحد من كل أسبوع ابتداءً من الأربعاء 6 يناير ـ خلال شهر يناير 2021، لعدد 201 مواطناً بواقع 50 أسبوعياً، وذلك وفقاً لإجراءات الصندوق الاحترازية المتعلقة بجائحة كورونا، على أن يتم نشر الكشوفات لكل شهر لاحقاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى