أخبار خدمية

وزارة التنمية الاجتماعية: تنفيذ خطة لإعمار مناطق النزاعات

الخرطوم – صقر الجديان

نفذت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ضمن خطتها لإيقاف الحرب وبناء السلام ، إعمار مناطق النزعات والحروب وذلك بالتوسع في خدمات الصحة والتعليم والمياه والحلول المستدامة للنزوح واللجوء. جاء ذلك بتقرير الوزارة حول أبرز إنجازات الوزارة في الفترة من (سبتمبر – يوليو) 2020م.

وأشار التقرير إلى التوسع في توفير الخدمات الصحية، بتشغيل (57) مركز صحي بمعسكرات النازحين وقرى العودة الطوعية بولايات دارفور، و توفير أجهزة ومعدات طبية للولايات التي تأثرت بالنزاعات والحروب لعدد (7) ولايات، بتكلفة بلغت (36) مليون جنيه.

واكد تنفيذ مخيم لخدمات العيون العلاجية التخصصية في ولايات دارفور، استفاد منها (9,787) مواطن، بالإضافة إلى تنفيذ (4) مخيمات أذن وأنف وحنجرة تخصصية في ولايات دارفور، استفاد منها (3,170) مواطن.

وأشار التقرير إلى إعداد الخطة الوطنية لتفعيل قرار مجلس الأمن رقم (1325)، الخاص بالمرأة والأمن والسلام مبينا أن الخطة ستسهم في إعمار المناطق المتأثرة بالحروب، بالإضافة إلي تعزيز دور النساء في العملية الإنتاجية، فضلاً عن تحقيق العدالة الإجتماعية.

وأشار إلى لعودة (40,000) نازح إلى قراهم وتوقيع الوزارة مع الأمم المتحدة على اتفاقية للتعاون المشترك بهدف القضاء على العنف الجنسي المرتبط بالنزاع في السودان ودعم السياسات الوطنية وتقوية الأجهزة الصحية والعدلية والأمنية.

وتشكيل فريق إسناد فني لولاية غرب دارفور لحصر الأضرار والخسائر وتحديد الإحتياجات الإنسانية العاجلة.

وأضاف التقرير بتقديم مساعدات إنسانية للمتأثرين من حريق معسكر التكامل بولاية الخرطوم (الحاج يوسف) لعدد (299) أسرة ، والتنسيق مع الأمم المتحدة في إعداد ملامح خطة الاستجابة الإنسانية للسودان 2020م ، تغطي (8) من قطاعات العمل الإنساني، تشمل: التعليم، الصحة، المأوى، والمواد غير الطعامية، التغذية، الحماية، المياه، وإصحاح البيئة، والأمن الغذائي، وسبل كسب العيش، والحلول المستدامة للنزوح واللجوء، مستهدفة عدد (5) مليون متأثر بالسودان، بتكلفة تقديرية بلغت (1،40) مليار دولار.

بالإضافة إلى التنسيق والتسهيل لوكالات الأمم والمنظمات الدولية والأجنبية والوطنية فتح المسارات لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى مناطق النزاعات وإدخال أكثر من مليون شخص من النازحين العائدين إلى قراهم تحت مظلة التأمين الصحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى