أخبار السياسة المحلية

وزير الخارجية يدعو دول عدم الانحياز لتصنيف الدعم السريع «مليشيا متمردة»

نيويورك – صقر الجديان

دعا وزير الخارجية السوداني المكلف، حسين عوض علي، دول عدم الانحياز إلى تصنيف قوات الدعم السريع كـ “مليشيا متمردة”.

وتعتبر حركة عدم الانحياز تجمعًا يضم 120 دولة ومنظمة، تم إنشاؤه إبان الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق، من أجل تكوين تحالف محايد دون الانحياز للسياسات الدولية للقوى العظمى.

وشارك وزير الخارجية، حسين عوض علي،الاثنين، في الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز، الذي عُقد في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 79.

وطالب الوزير خلال الاجتماع، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الخارجية تلقته “شبكة صقر الجديان”، بـ “تصنيف الدعم السريع كمليشيا متمردة، أسوة بقرار منظمة التعاون الإسلامي، والجامعة العربية، والمؤتمر الدولي لإقليم البحيرات العظمى”.

وأوضح أن الجيش يضطلع بواجبه الدستوري والأخلاقي في الدفاع عن البلاد والشعب السوداني في وجه عدوان قوات الدعم السريع المسنودة من حلفاء إقليميين، لاستهداف المدنيين.

وأوضح أن موقف الحكومة بضرورة إنهاء تمرد الدعم السريع يجد المساندة من شتى أطياف المجتمع.

وعُقد الاجتماع، الذي شارك فيه معظم وزراء خارجية دول عدم الانحياز، تحت شعار: “حماية المدنيين في النزاع المسلح: وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني”.

وقال وزير الخارجية السوداني إن إطالة أمد الصراع والكارثة الإنسانية في غزة يُعد تحديًا للإرادة الدولية ويُنذر بكارثة أكبر، حال لم يتحرك المجتمع الدولي، خاصة مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، لوقف الحرب وحماية المدنيين.

والأحد، شارك حسين عوض علي في قمة المستقبل بمقر الأمم المتحدة، ملقيًا ببيان السودان الذي تناول تطورات الأوضاع والحرب، مناديًا المجتمع الدولي بإدانة الدعم السريع.

وطالب الوزير بضرورة الالتزام بالتعهدات الدولية الخاصة بالأسلحة الخفيفة، بما في ذلك حظر إمداد وتزويد الجماعات الإرهابية والمليشيات المتمردة ضد شرعية الدولة بالأسلحة والذخائر، خاصة في حالات الصراع المسلح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى