أخبار السياسة المحلية

“يونتاميس” تعلن اختتام مشاورات العملية السياسية في السودان

وفق تغريدة للبعثة الأممية عبر حسابها على تويتر

الخرطوم – صقر الجديان

أعلنت بعثة الأمم المتحدة بالسودان “يونتاميس”، الخميس، اختتام جلسات مشاورات قادتها على مدار أيام؛ لحل الأزمة السياسية في البلاد.

ووفق تغريدة عبر حسابها على تويتر، قالت يونتاميس: “اختتم رئيس بعثة الأمم المتحدة بالسودان فولكر بيرتس، جلسات المشاورات من أجل عملية سياسية للسودان”.

وأوضحت أن المشاورات اختتمت بـ”حوار مُعمق مع قادة وشيوخ الطرق الصوفية حول التحديات التي تواجه السودان وآفاق الحلول لها”.

وفي وقت سابق الخميس، ذكرت “يونتاميس” أن بيرتس وفريقه استمعوا إلى رؤى “تجمع القوى الوطنية” بالولايات الوسطى، وحزب الإصلاح الوطني، ومجموعة نسائية من النيل الأزرق (جنوب شرق)، ومؤسسة جند الوطن للحرية والتغيير.

وفي 8 يناير/ كانون ثان الماضي، أعلنت الأمم المتحدة إطلاق مشاورات “أولية” مع الأطراف السودانية بهدف حل الأزمة السياسية.

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين أول 2021، يشهد السودان احتجاجات تطالب بـ”حكم مدني ديمقراطي كامل” وترفض إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، وأبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.

ويقول الرافضون لإجراءات البرهان إنها تمثل انقلابا على مرحلة انتقالية بدأت في 21 أغسطس/ آب 2019، ومن المفترض أن تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت اتفاق سلام مع الحكومة في 2020.

وفي أكثر من مناسبة، نفى البرهان قيام الجيش بانقلاب عسكري، واعتبر أن إجراءاته تستهدف “تصحيح مسار المرحلة الانتقالية”، وقال إنه لن يتم تسليم السلطة إلا لمن يأتي عبر الانتخابات أو توافق سياسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى