أخبار الاقتصاد المحلية

«3.92» مليار دولار عجز الميزان التجاري بالسودان

الخرطوم – صقر الجديان

كشف تقرير صادر عن بنك السودان المركزي، للربع الثالث للفترة من «يناير – سبتمبر 2020» وحصلت عليه «شبكة صقر الجديان»، عن عجز الميزان التجاري بمبلغ 3.92 مليار دولار، نتيجةً لزيادة قيمة الواردات، حيث بلغت خلال الربع الثالث من العام الحالي 6.59 مليار مقابل قيمة الصادرات التي بلغت 2.67 مليار دولار.

وكشف التقرير أن حصيلة عائدات صادر الذهب بلغت 920 مليون دولار، بتصدير 15.9 طناً ليحتل الذهب المرتبة الأولى بالنسبة للصادرات، فيما جاءت حصيلة صادرات السمسم في المرتبة الثانية بقيمة 606.9 مليون دولار.

واوضح التقرير أن عائدات صادر الفول السوداني بلغت 248 مليون دولار، بينما وبلغت عائدات صادر اللحوم الحية 288 مليون دولار.

في المقابل بلغت قيمة واردات المنتجات البترولية 925.9 مليون دولار، وقيمة استيراد القمح والدقيق 615 مليون دولار، وبلغت قيمة استيراد السكر 549.9 مليون دولار. وقيمة واردات السلع المصنوعة بلغت 1.1 مليار دولار، وبلغت قيمة استيراد وسائل النقل 510 مليون.

يذكر أن الميزان التجاري ظل يسجل عجزاً بعد انفصال جنوب السودان وذهابه بثلثي إيرادات النفط، ما تسبب في حرمان السودان من حوالي 70% من إيرادات الميزانية العامة للدولة.

ورغم محاولة استعاضة الفاقد بالذهب الذي يستخرج معظمه بواسطة أفراد بطرق بدائية، إلا أن الحصار الاقتصادي، وغياب الرؤية الواضحة للسياسات الاقتصادية، أدى إلي تدهور الاقتصاد بانخفاض قيمة العملة المحلية وارتفاع التضخم، وتأثر الإنتاج والصادر بصورة مباشرة بانتشار جائحة كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى