أخبار السياسة المحلية

مظاهرات بالخرطوم للمطالبة بالحكم المدني واطلاق سراح المعتقلين

في مدن العاصمة الثلاث" الخرطوم وبحري وأم درمان"

الخرطوم – صقر الجديان

شارك مئات السودانيين، الإثنين، في مظاهرات بالعاصمة الخرطوم؛ للمطالبة بالحكم المدني، وإطلاق سراح المعتقلين.

وبحسب ما ذكره مراسل شبكة صقر الجديان، خرج المئات في عدد من أحياء مدن العاصمة الثلاث، الخرطوم، وبحري(شمال)، وأم درمان(غرب)، استجابة لدعوة تنسيقيات لجان المقاومة.

وأفاد الشهود بأن عددًا من المتظاهرين خرجوا وهم يرفعون صورا لضحايا الاحتجاجات، والأعلام الوطنية، ورددوا هتافات تطالب بالحكم المدني، ومناوئة لحكم العسكر.

وأفاد الشهود أن الشرطة اطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المتظاهرين في شارع الأربعين أحد الشوارع الرئيسة بأم درمان غربي العاصمة.

وفي وقت سابق الإثنين، دعت تنسقيات لجان مقاومة الخرطوم للخروج في مظاهرات تطالب بإطلاق سراح المعتقلين وضد “الانتهاكات في المعتقلات”.

وقالت في بيان إن “التصعيد سيكون متواصلا حتى إسقاط السلطة الانقلابية، وهو السبيل لتأسيس دولة المواطنة والحقوق والواجبات وتحقيق العدالة والتحول الديمقراطي”.

وتتهم أحزاب وهيئات حقوقية السلطات السودانية بـ”اعتقال العشرات من الناشطين واعضاء لجان المقاومة وتمارس ضدهم انتهاكات”، فيما لم يصدر عن السلطات أي تعليق بشأن هذه الاتهامات.

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين أول 2021، يشهد السودان احتجاجات ترفض إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.

ومقابل اتهامات له بتنفيذ انقلاب عسكري، قال البرهان إنه اتخذ هذه الإجراءات لـ”تصحيح مسار المرحلة الانتقالية”، متعهدا بتسليم السلطة إما عبر انتخابات أو توافق وطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى