أخبار السياسة المحلية

تسجيل 5 حالات اغتصاب بيد الدعم السريع في الخرطوم

الخرطوم – صقر الجديان

كشفت مسؤولة حكومية في السودان الجمعة، عن تسجيل خمس حالات اغتصاب ارتكبها عناصر من قوات الدّعم السريع بالخرطوم.

ويشهد السودان أعمال عُنف واقتتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ 15 أبريل الفائت ما أودى بحياة أكثر من 600 شخص وفقاً لتقارير دورية تصدرها منظمة الصحة العالمية.

وقالت مدير وحدة مُكافحة العُنف ضد المرأة سليمي إسحق وفقا ل”سودان تربيون” إن “هناك تأكيد لخمس حالات إغتصاب لفتيات اثنين منهن في الخرطوم بحري وثلاث في ضاحية الديم في الخرطوم ارتكبت بواسطة عناصر تتبع لقوات الدّعم السريع”.

وتوقعت اسحق وجود حالات اكثر للاغتصاب والعنف الجنسي لكن يصعب التحقق منها بسبب صعوبات الاتصال وإنعدام المسارات الامنة للضحايا.

والخميس، وقع الجيش وقوات الدّعم السريع على إعلان جدة للالتزام بحماية المدنيين، يتناول تقديم المساعدات الإنسانية والخدمات ذات الطبيعة المدنية دون عوائق، دون أن يتضمن وقف العمليات العسكرية، بعد أن إنخرط طرفا النزاع في مفاوضات مطلع الاسبوع الماضي بوساطة من الدولة المستضيفة والولايات المتحدة ، للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار تحت رقابة محلية ودولية.

واوضحت المسؤولة الحكومية بأن الوحدة كجهة تنسيقية ستقدم موجهات لمقدمي الخدمات الصحية وتعميم برتوكول المعالجة السريرية للاغتصاب الكامل والمتاح في ظل الطوارئ بالإضافة إلى تقديم المشورة النفسية والتوعية لتخفيف مالات جرائم الإغتصاب.

وكشفت عن تعرض عشرات النسوة لانتهاكات جسيمة بالتزامن مع الحرب الدائرة الان من بينها القتل بالرصاص الطائش وتعرض بعضهن للنهب والسرقة والتهجير القسري من منازلهم.

وخلفت المعارك الحربية اوضاعا انسانية سيئة حيث انعدمت مياه الشرب في كثير من الأحياء كما تشهد مناطق ندرة في المواد الغذائية عقب تعرض معظم الأسواق الرئيسية في العاصمة الخرطوم للنهب والحريق هذا بجانب انقطاع الكهرباء عن أجزاء واسعة من العاصمة فضلاً عن خروج عديد من المستشفيات عن العمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى