أخبار السياسة المحلية

السودان.. وصول ثاني سفينة تركية تحمل مساعدات إنسانية

وصلت إلى ميناء بورتسودان وتحتوي على 18 ألف خيمة وأغطية ومواد إيواء وصحة عامة، وفق ما نقلته وكالة أنباء السودان عن السفير التركي فاتح يلدز..

بورتسودان – صقر الجديان

وصلت ميناء بورتسودان شرقي السودان، الإثنين، ثاني سفينة مساعدات إنسانية تركية لمتضرري الحرب والسيول والأمطار في البلاد.

وأفادت وكالة الأنباء السودانية، أن السفير التركي بالخرطوم فاتح يلدز، ووزير الإعلام جرهام عبد القادر، وحاكم ولاية البحر الأحمر مصطفى محمد نور وعددا آخرا من المسؤولين السودانيين كانوا في استقبال السفينة.

ونقلت الوكالة عن السفير التركي، تأكيده على استمرار بلاده في “تقديم المساعدات للمتضررين من الحرب والسيول والفيضانات بالسودان”.

وقال وفق الوكالة، إن “المنحة التركية تحتوي على 18 ألف خيمة وبطانيات (أغطية) وكميات من مواد الإيواء والصحة العامة (لم يحددها)”.

وأعرب عن امتنان بلاده “لوقوف السودانيين مع تركيا في الأوقات الصعبة”، مشيرا إلى وقوف الخرطوم مع أنقرة “خلال كارثة الزلزال التي ضربت تركيا” في 6 فبراير/ شباط 2023.

بدوره، عبر وزير الإعلام السوداني، بحسب المصدر ذاته، عن تقدير بلاده لـ”جهود تركيا ووقفتها الصلبة مع السودان خلال أزمة الحرب الحالية والكوارث الطبيعية خاصة السيول والأمطار التي تأثرت بها قطاعات واسعة من المواطنين”.

وأكد عبد القادر، بحسب الوكالة، على “عمق ومتانة العلاقات بين السودان وتركيا”.

وكانت السفينة التركية الأولى وصلت إلى السودان في 19 يوليو/ تموز الماضي، حاملةً 2500 طن من مواد الإغاثة.

وتتزامن الكوارث الطبيعية والصحية هذا العام مع استمرار المعاناة جراء حرب متواصلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل/ نيسان 2023؛ خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء هذه الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى