أخبار السياسة العالمية

اتحاد المرشحين يحث الشعب الصومالي على التوحد ضد الدكتاتورية الهادفة إلى تدمير البلاد

مقديشو – صقر الجديان

عارض اتحاد المرشحين الرئاسيين بشدة قرار التمديد الذي اتخذه مجلس الشعب الصومالي المنتهية ولايته يوم أمس الاثنين وذكر أنه يتنافى مع المادة 60 من الدستور الفيدرالي الانتقالي التي تحدد ولاية البرلمان بأربع سنوات.

وأشار بيان أصدره الاتحاد إلى أن البرلمان الصومالي بغرفتيه صادق قبل انتهاء ولايته على اتفاقية 17 سبتمبر 2020 الخاصة بالانتخابات الفيدرالية، موضحا أن مجموعة صغيرة يتقدمهم الرئيس ورئيس مجلس الشعب المنتهية ولايتهما خرقوا دستور البلاد وما وافق عليه البرلمان.

وحث البيان الشعب الصومالي على التوحد للتصدي لما وصفه بالدكتاتورية التي هدفها تدمير البلاد، وأشاد بالموقف الذي اتخذه مدير شرطة العاصمة السابق الجنرال صادق جون الذي قالوا إنه رفض التعليمات التي تدمر مصلحة الشعب والبلاد، ودعا البيان قيادة القوات الحكومية إلى الاقتداء بالجنرال لإنقاذ البلاد والحفاظ على سمعتهم.

وأكد البيان أن اتفاقية 17 سبتمبر 2020 هي الأساس لإجراء الانتخابات الفيدرالية، وطالب الحكومة الصومالية المنتهية ولايتها والولايات الإقليمية بالعودة إلى مائدة المفاوضات لتنفيذ تلك الاتفاقية.

وفي النهاية قدم البيان شكره إلى المجتمع الدولي على جهوده المستمرة في بناء الدولة الصومالية وبناء السلام، وحثه على اتخاذ الخطوات المناسبة ضد الأشخاص الذين يشكلون تهديدا على أمن واستقرار الصومال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى