رياضة محلية

كورونا يعيد ترتيب أوراق أبطال السودان قبل أولمبياد طوكيو

الخرطوم – صقر الجديان

عطل انتشار فيروس كورونا المستجد، استعدادات العديد من أبطال الألعاب الرياضية في السودان، للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو، التي كانت مقررة هذا الصيف.

وتسبب انتشار الوباء، في تأجيل الأولمبياد إلى صيف 2021، ما وضع الرياضيين أمام واقع جديد، نرصده في هذا التقرير:

ألعاب متعددة

كانت اللجنة الأولمبية السودانية، قد بدأت استعدادات مبكرة منذ العام الماضي للمشاركة بوفدها الرياضي، الذي يضم لاعبين في ألعاب القوى والقوس والسهم والسباحة.

وكشف هاشم هارون، رئيس الأولمبية السودانية ، عن المزيد من التفاصيل حول مخطط الأولمبية السودانية للمشاركة في ألعاب طوكيو، وقال: “كل المخططات كانت تسير بشكل جيد للاعبين الذين تحصلوا على منح رياضية من التضامن الأولمبي”.

وأضاف: “بعض أولئك اللاعبين الذين يستعدون لأولمبياد طوكيو كانوا يخضعون لمعسكرات خارجية بعدد من الدول الأوربية كألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة، وفي دول إفريقية، مثل كينيا وإثيوبيا”.

وواصل: “بالإضافة للمشاركة في الألعاب الأولمبية، بألعاب القوى والقوس والسهم بنظام التنافس الرسمي والتأهل من خلال التصفيات، كنا نتوقع منحة بنظام الكوتة في لعبة السباحة، وأيضا منح بنظام الكوتة في ألعاب القوى”.

وأوضح هارون، أن ظهور جائحة كورونا، أوقفت كل المخططات الإعدادية للاعبين، ولكن التضامن الأولمبي وهي الجهة التي تقدم المنح الأولمبية، أبلغت الأولمبية السودانية والاتحادات الرياضية باستمرار برنامج المنح للاعبي السودان.

وأردف: “لجنة التضامن الأولمبي، وضعت جدولا جديدا للاعبين الذين تحصلوا على المنح، وسوف يبدأ الجدول في الأول من ديسمبر المقبل.

5 مرشحين

من جهته، قال الأمين العام بالإنابة في اتحاد ألعاب القوى السوداني، العميد هشام بشير أبو زيد : “لدينا 5 لاعبين كانوا يستعدون للتأهل لدورة ألعاب طوكيو التي تأجلت للعام المقبل، وقد تحصلوا على منح من التضامن الأولمبي لخوض أفضل استعدادات بمعسكرات خارجية لخوض سباقات التأهيل الرسمية والنهائية”.

وأضاف: “اللاعبون هم محمد يونس في الوثب العالي ويتواجد الآن في كولن بألمانيا، وصدام في سباق 800 متر وموجود في بريطانيا، وعبد المنعم يحيى في سباق نصف الماراثون ويتواجد في كينيا”.

وزاد: “واللاعبة تسابيح محمد السيد في سباقات الموانع، وكان من المفترض أن يكون معسكرها في إثيوبيا، ولكن ظهور فيروس كورونا أوقف ترتيباتها، وسوف يساعد تأجيل الألعاب الأولمبية في تكثيف المعسكرات لهم لأجل تأهل قوي”.

وأردف: “يتواجد حاليا في المركز الدولي للعبة القوس والسهم بسويسرا، منذ أكثر من سنة، بطل السودان محمود عبد الوهاب، حيث تحصل على منحة من التضامن لتأهيله فنيا لأفضل مشاركة في التصفيات المؤهلة لألعاب طوكيو الأولمبية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى