Uncategorized

“أطباء السودان”: مشافي الخرطوم تستقبل عشرات الإصابات في المظاهرات

ولجنة المعلمين تعلن عن تعرض معلمين داخل مدرستهم للضرب من قبل قوات الأمن السودانية

الخرطوم – صقر الجديان

أكدت لجنة أطباء السودان، الإثنين، أن مشافي محافظة الخرطوم تستقبل عشرات الإصابات بالرصاص الحي والخرطوش، “جراء القمع المفرط ضد المتظاهرين في مليونية 14 مارس”.

وقالت اللجنة الطبية غير الحكومية، في بيان اطلعت عليه شبكة صقر الجديان، إن “مواكب مليونية المعتقلين في مدن العاصمة الثلاث (الخرطوم وبحري، وأم درمان) تتعرض إلى قمع مفرط بالرصاص الحي وسلاح الخرطوش والغاز المسيل للدموع بالإضافة إلى القنابل الصوتية والطلقات المطاطية”.

وأضافت أن “مستشفيات العاصمة الخرطوم تستقبل في هذه الأثناء العشرات من الإصابات بالرصاص الحي وسلاح الخرطوش في الرأس والصدر، بعضها حرج وقد تتطلب التنويم بغرف العناية المركزة أو التدخل الجراحي العاجل”.

وحتى الساعة 17:10 (ت. غ)، لم يصدر عن السلطات السودانية أي تعليق بهذا الخصوص.

وانطلقت تظاهرات جديدة بالعاصمة الخرطوم وعدة مدن سودانية، الإثنين، مطالبة بالحكم المدني وإطلاق سراح المعتقلين.

والأحد، أعلنت تنسيقية لجان المقاومة بالخرطوم، أن “مليونية المعتقلين”، يوم 14 مارس/آذار ستتوجه إلى القصر الرئاسي، للمطالبة بالحكم المدني وإطلاق سراح المعتقلين.

من جهة أخرى، أعلنت لجنة المعلمين السودانيين، أبرز مكونات تجمع المهنيين، الإثنين، عن تعرض معلمين للضرب داخل مدرستهم في مدينة نيالا، مركز ولاية جنوب دارفور.

وقالت اللجنة غير الحكومية، في بيان اطلعت عليه شبكة صقر الجديان ” تعرض معلمو مدرسة نيالا الثانوية (حكومية) لانتهاكات جسيمة، حيث تم ضرب وسحل المعلمين أمام طلابهم في منظر مشين”.

وأضاف “ندين في لجنة المعلمين السودانيين بأقسى العبارات ونرفض ما حدث لزملائنا في ولاية جنوب دارفور من انتهاكات تمس حقوق الانسان”.

ونشر ناشطون فيديو قالوا إنه لحادثة تعرض المعلمين للضرب من قبل قوات الأمن السوداني بمدينة نيالا في ولاية جنوب دارفور.

ومنذ 25 أكتوبر تشرين الأول الماضي، يشهد السودان احتجاجات تطالب بـ”حكم مدني ديمقراطي كامل”.

ويرفض المحتجون إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية وشعبية “انقلابا عسكريا”، في مقابل نفي الجيش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى