أخبار السياسة المحلية

الأسبوع الثالث.. اشتباكات متقطعة بالخرطوم واتهامات بخرق الهدنة

بين الجيش وقوات "الدعم السريع" شبه العسكرية

الخرطوم – صقر الجديان

تجددت اشتباكات متقطعة في أحياء بالعاصمة السودانية الخرطوم، الأحد، فيما شهدت مناطق أخرى هدوءا نسبيا مع دخول القتال بين الجيش وقوات “الدعم السريع” أسبوعه الثالث، وفي ظل اتهامات متبادلة بخرق الهدنة.

وعلى الرغم من توافق الجيش و”الدعم السريع” ليلة 24 أبريل/ نيسان الجاري، على هدنة إنسانية بوساطة أمريكية جرى تمديدها ليلة الخميس لمدة 72 ساعة، إلا أن اشتباكات اندلعت بين الطرفين خلال أيام الهدنة.

ونقلا عن شهود عيان، أفاد مراسل شبكة صقر الجديان بأن أصوات إطلاق النار تجددت بشكل متقطع صباح الأحد في أنحاء مدينتي بحري شمالي الخرطوم وأم درمان غربي العاصمة.

وقال آخرون إن أعمدة دخان تتصاعد وسط الخرطوم، دون أن يتمكنوا من تحديد مصدره في منطقة تتواجد فيها مقار المؤسسات الحكومية وقيادة الجيش والقصر الرئاسي.

فيما يشهد جنوبي الخرطوم هدوءا نسبيا حذرا بعد أيام من اشتباكات متواصلة، بحسب الشهود.

وقال الجيش، في بيان الأحد: “يستمر رصد تحركات أرتال العدو (يقصد الدعم السريع) المتحركة من الغرب إلى العاصمة، مما يؤكد استمرار العدو في انتهاك الهدنة المعلنة”.

الجيش تابع أنه “تم تدمير هذه الأرتال فجر اليوم في مناطق جنوب الزريبة والمويلح (غربي العاصمة) كما تم تدمير رتل في منطقة فتاشه كان بصدد إسناد قوة المتمردين المتحركة بشارع الصادرات الرابط بين أم درمان وولاية شمال كردفان”.

واتهم أفراد “الدعم السريع” بأنهم “حولوا مستشفى شرق النيل إلى ثكنة عسكرية مدججة بالسلاح ومركز قيادة للعمليات والاستمرار في العمل العدائي بعد إخلائه من المرضى بما فيهم الحالات الحرجة بالعناية المكثفة”.

وبالنسبة لعمليات إجلاء رعايا الدول من السودان، قال الجيش إنها “ستتواصل من قاعدة وادي سيدنا (في أم درمان) التي لا تواجهها أي مهددات حاليا ولا يتوقع أن تتأثر بأي مهددات”.

والسبت، دعت السفارة الأمريكية في الخرطوم رعاياها إلى تجنب السفر عبر ذلك المطار بسبب تزايد العنف.

بدورها، قالت قوات “الدعم السريع”، في بيان الأحد: “استمرت انتهاكات القيادات الانقلابية بالقوات المسلحة وفلول النظام البائد المتطرفة للهدنة الإنسانية المعلنة”.

وأضافت: “هاجم الانقلابيون بالمدافع والطائرات مواقع تمركز قواتنا في عدد من المناطق بولاية الخرطوم إلى جانب القصف العشوائي للمدافع، ولا تزال الطائرات تحلق في سماء الخرطوم”.

واتهمت قوات الحيش بأنها “تستعد للهجوم على قواتنا في بحري الحلفايا (شمالي الخرطوم) وأم درمان وجنوبي الخرطوم، بعد انضمام شرطة الاحتياطي المركزي (تابعة لوزارة الداخلية) لقوات الانقلابيين”.

وبين 15 و27 أبريل/ نيسان الجاري، خلفت الاشتباكات 528 قتيلا و4 آلاف و599 جريحا، معظمهم مدنيون، بحسب وزارة الصحة السبت.

ويقول مراقبون إن القتال بين الجيش، بقيادة رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة نائب رئيس المجلس محمد حمدان دقلو (حميدتي)، يعكس صراعا على السلطة والنفوذ في بلد يأمل في العودة إلى الحكم المدني.

ووصف البرهان، الجمعة، حميدتي بأنه “قائد متمرد يريد تدمير السودان”، وقال حمديتي في المقابل إن البرهان “انقلابي” و”إسلامي متطرف” ومرتبط بـ”النظام البائد”، في إشارة إلى نظام الرئيس المعزل عمر البشير (1989-2019).

وبين القائدين خلافات أبرزها حول مقترح لدمج “الدعم السريع” في الجيش، وهو شرط أساسي لاتفاق يهدف إلى عودة الحكم المدني في البلاد، بعد أن فرض البرهان في 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، حين كان متحالفا مع حميدتي، إجراءات استثنائية اعتبرها الرافضون “انقلابا عسكريا” على الشركاء المدنيين في حكم المرحلة الانتقالية.

وأُسست قوات “الدعم السريع” في 2013 لمساندة القوات الحكومية في قتالها ضد الحركات المسلحة المتمردة في إقليم دارفور (غرب)، ثم تولت مهاما منها مكافحة الهجرة غير القانونية عبر الحدود وحفظ أمن البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى