أخبار السياسة المحلية

البرهان يدعو الدول العربية إلى دعم استقرار السودان

خلال كلمة رئيس مجلس السيادة السوداني في القمة العربية التي انعقدت بالجزائر

الجزائر – صقر الجديان

دعا رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، الأربعاء، الدول العربية إلى دعم استقرار السودان في الفترة الانتقالية.

جاء ذلك خلال كلمة البرهان الأربعاء، في الدورة الـ31 للقمة العربية التي انعقدت بالجزائر ليومين.

وقال البرهان إن “السودان يمر بمرحلة انتقالية استثنائية تقتضي أن يعمل الأشقاء كافة مع القوى الوطنية لإنجاز مهام الفترة الانتقالية والعمل على ترسيخ السلام والاستقرار والتنمية”.

وأضاف: ” نأمل أن تتخذ قمتكم قرارات من شأنها دعم وحدة وسيادة واستقلال السودان”.

وتابع: ” نؤكد التزامنا الكامل بتوفير المناخ الملائم للحوار الوطني ودعم المبادرات المطروحة من القوى السياسية والمجتمعية”.

وأكد البرهان على تشجيع الجهود التي تبذلها الآلية الثلاثية للأمم المتحدة والاتحاد الافريقي وهيئة “إيغاد” لتسهيل الحوار بين الأطراف السودانية.

وأعرب عن أمله “بنجاح هذه الجهود في التمهيد إلى وفاق يمهد الطريق لتشكيل حكومة كفاءات مدنية مقبولة محلياً وإقليمياً ودولياً تدير مؤسسات الدولة وتهيئ البلاد لانتخابات حرة نزيهة وشفافة بنهاية الفترة الانتقالية”.

وشدد البرهان على التزام السودان بمبادرة الأمن الغذائي العربي وترحيبه بمشروعات الأعمال العربية الحكومية والخاصة.

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، يشهد السودان احتجاجات تطالب بحكم مدني كامل وترفض إجراءات استثنائية فرضها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها إعلان حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.

ونفى البرهان صحة اتهامه بتنفيذ انقلاب عسكري، وقال إن إجراءاته تهدف إلى “تصحيح مسار المرحلة الانتقالية”، وتعهد بتسليم السلطة عبر انتخابات أو توافق وطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى