أخبار السياسة المحلية

البرهان يعود من جوبا بعد زيارة استغرقت ساعات

في ثاني زيارة خارجية له منذ اندلاع الأزمة ببلاده في أبريل الماضي...

بورتسودان- صقر الجديان

عاد رئيس مجلس السيادة السوداني، عبدالفتاح البرهان، إلى السودان، الإثنين، بعد زيارة رسمية لجمهورية جنوب السودان، استغرقت بضع ساعات.

وأجرى البرهان خلال الزيارة مباحثات مع الرئيس سلفاكير ميارديت، تناولت مسار العلاقات الثنائية وترقية أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات، إضافة إلى الجهود المبذولة لمعالجة الأزمة في السودان، حسب بيان صادر عن إعلام مجلس السيادة.

ووصل البرهان إلى جنوب السودان صباح اليوم، في ثاني زيارة خارجية له منذ اندلاع الأزمة في بلاده في أبريل/نيسان الماضي.

ورافق البرهان خلال زيارته إلى جوبا، وزير الخارجية علي الصادق، ومدير جهاز المخابرات العامة أحمد إبراهيم مفضل.

وزار البرهان مصر في 29 أغسطس/آب الماضي، في زيارة استغرقت أيضا عدة ساعات، التقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وفي السياق، نشرت الرئاسة في جنوب السودان بيانا في صفحتها الرسمية على “فيسبوك” تضمن تصريحات لوزير خارجية السودان، قال خلالها إن “جنوب السودان هو أفضل بلد للتوسط في الصراع في السودان”.

وأضاف: “كنا دولة واحدة لفترة طويلة ونعرف بعضنا البعض، ونعرف المشكلات ونعرف احتياجاتنا”.

كما نقل البيان عن وزير شؤون مجلس الوزراء في جنوب السودان مارتن إيليا لومورو قوله إن “من مصلحة جنوب السودان إيجاد حل للأزمة في السودان”.

وأشار لومورو إلى أن سلفاكير “هو الشخص الوحيد الذي تجمعه خصوصية معينة ومعرفة بالسودان، ويمكنه إيجاد حل للأزمة السودانية”.

وانفصل جنوب السودان عن السودان عام 2011.

ومنذ منتصف أبريل يخوض الجيش و”الدعم السريع” اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلف أكثر من 3 آلاف قتيل أغلبهم مدنيون، وأكثر من 4 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

ويتبادل الجيش بقيادة البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، اتهامات بالمسؤولية عن بدء القتال وارتكاب انتهاكات خلال الهدنات المتتالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى