رياضة محلية

التاريخ يساند الكونغو في مواجهة السودان

الخرطوم – صقر الجديان

قبل 55 وتحديدا في سنة 1967، بدأت أولى مواجهات المنتخب السوداني مع الكونغو الديمقراطية، حتى توقفت في 2011، لتصبح مباراة اليوم الأربعاء بمدينة أم درمان السودانية في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2023، هي التاسعة بينهما.

وفي المواجهات الثمانية السابقة، رجح المنتخب الكونغولي سجله بـ4 انتصارات، بينما فاز منتخب السودان في مباراة واحدة وتعادلا مرتين.

3 مباريات دفعة واحدة

ولعب المنتخبان 3 مباريات دفعة واحدة، وذلك في تصفيات بطولة كأس الأمم الأفريقية 1968، وفيها أطاح المنتخب الكونغولي بالسودان من التصفيات ووصل النهائيات بل وحقق اللقب الأول له بتاريخ البطولة.

ولعب منتخب السودان تصفيات كأس الأمم الأفريقية ضمن المجموعة السادسة التي ضمت إلى جانبه كل الكونغو الديمقراطية وتنزانيا وموريشيوس.

ولعبت المباريات بمواجهة كل منتخب للآخر في مباراتين فقط كمرحلة أولى، ثم التأهل لمرحلة ثانية أخيرة، يلتقي فيها الفائزان في مباراتين فاصلتين يتأهل بعدها المنتخب الفائز بمجموع المباراتين.

وخسر السودان في 18 مارس/أذار 1967، أمام الكونغو الديمقراطية “زائير وقتها” بنتيجة (2/3)، وعاد ليفوز في السودان يوم 2 أبريل/نيسان 1967 (1/0)، ليتعادل المنتخبان في مجموع المباراتين (3/3)، وخاضا مباراة ثالثة فاصلة في العاصمة الأوغندية كمبالا في 13 أغسطس/آب ففاز المنتخب الكونغولي (2/1)، ثم أطاح بتنزانيا من ذات المجموعة في المرحلة الأخيرة بنتيجتي مباراتين فاصلتين وتأهل لنهائيات إثيوبيا.

كأس الأمم الأفريقية

وتواجه المنتخبان السوداني الكونغولي مرتين في نهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية، الأولى في الكاميرون 1972، حيث لعبا ضمن المجموعة الثانية التي ضمت إلى جانبهما كل من المغرب وجمهورية الكونغو، وتعادلا (1/1).

وفي 1976 بنهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية في إثيوبيا وضمن المجموعة الثانية بمدينة دريداوا، تعادل السودان والكونغو “زائير” أيضا (1/1)، وتقدم الأسطورة علي قاقرين بهدف السبق للسودان، وأدرك الأسطورة الكونغولية مولامبا التعادل للكونغو.

الوديات

وتقابل المنتخبان السوداني والكونغولي في 3 مباريات ودية، وقد كسبها المنتخب الكونغولي كلها، بنتيجة (3/0)، في يونيو/حزيران 1970، وفي مارس/أذار 2003 بنتيجة (1/0)، وأخيرا بالنسخة الوحيدة التي نظمت من بطولة سيكافا- حوض النيل بمصر “بطولة ودية لدول حوض النيل” في يناير/كانون ثاني 2011 بنتيجة (2/1).

إقرأ المزيد

صقور الجديان في صدام تعديل المسار مع الكونغو الديمقراطية

الكاف يسمح بتواجد 10 آلاف مشجع في مباراة السودان والكونغو

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى