أخبار السياسة المحلية

الخرطوم.. مئات الأطباء يحتجون على “انتهاكات” الأمن للمستشفيات

الخرطوم – صقر الجديان

شارك مئات الأطباء والكوادر الصحية في السودان، الخميس، في وقفة احتجاجية بالعاصمة الخرطوم، ضد “الانتهاكات الأمنية واقتحام المستشفيات”، أثناء تفريق المظاهرات الشعبية.

وجرت الوقفة أمام “مستشفى الخرطوم للأذن والأنف والحنجرة” (حكومي)، بدعوة من “رابطة أطباء السودان الشرعية‎”.

ورفع المحتجون، لافتات مكتوب عليها، “لا لاقتحام المستشفيات والمرافق الصحية”، “لا لاقتحام الأجهزة الأمنية للمستشفيات”، “لا لإرهاب الكوادر الصحية”، “المستشفيات خط أحمر وقدسيتها لا تقل عن المواقع العسكرية”.

وأعرب المحتجون عن رفضهم لاقتحام المستشفيات والمراكز الصحية من قبل قوات الأمن، خلال المظاهرات المطالبة بالحكم المدني، التي تشهدها البلاد منذ أكتوبر/ تشرين الاول الماضي.

ولم يصدر تعليق فوري من سلطات الأمن السودانية، إلا أنها عادة ما تنفي مثل هذه الاتهامات وتؤكد التزامها بالقوانين في التعامل مع المتظاهرين.

ومنذ 25 أكتوبر، يشهد السودان احتجاجات رداً على إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية “انقلاباً عسكرياً”، في مقابل نفي الجيش.

وقبل هذه الإجراءات كان السودان يعيش منذ 21 أغسطس/ آب 2019، مرحلة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة، وقعت مع الحكومة اتفاق سلام في 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى