أخبار السياسة المحلية

“الدعم السريع”: إنهاء الحرب يكون عبر حل شامل للأزمة بالسودان

في تسجيل صوتي منسوب لقائد قوات "الدعم السريع" محمد محمدان دقلو (حميدتي) نشر عبر صفحته على "فيسبوك"، فيما لم يصدر الجيش السوداني تعليق فوري بشأنه.

الخرطوم – صقر الجديان

قال قائد “الدعم السريع” في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، الثلاثاء، إن إنهاء الحرب بين قواته والجيش، “يكون عبر إيجاد حل شامل للأزمة في البلاد”.

جاء ذلك في تسجيل صوتي منسوب لحميدتي نشر عبر صفحته الرسمية على موقع “فيسبوك”، فيما لم يتسن التثبت من صحته، كما لم يصدر الجيش السوداني تعليق فوري بشأنه حتى الساعة 15.10 تغ.

وأضاف حميدتي، أن “معالجة جذور وأسباب هذه الحرب التي خضناها يجب أن يكون بحل الأزمة الوطنية الشاملة التي تواجه الدولة السودانية منذ استقلالها (1956) وتأسيس دولة المواطنة والحقوق المتساوية”.

⁧ومنذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي، تشهد الخرطوم ومدن أخرى، اشتباكات بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان و”الدعم السريع” خلّفت مئات القتلى وآلاف الجرحى بين المدنيين، بينما تواصل وساطات إقليمية ودولية محاولات التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وأعرب حميدتي، عن أسفه لأحداث مدينة الجنينة في ولاية غرب دارفور (غرب)، ومقتل حاكم الولاية خميس عبد الله أبكر.

وقال: “قمنا باتصالات خلال اليومين الماضيين لتهدئة الأوضاع في مدينة الجنينة وقواتنا لم تتداخل في القتال بالمدينة”.

وأشار إلى أنه شكل لجنة تحقيق في أحداث الجنينة، معربا عن استعداده للتعاون مع أي لجنة تحقيق مستقلة.

وشهدت الجنينة الأسبوع الماضي اشتباكات عنيفة اتخذت طابعا قبليا قتل خلالها المئات ونزح الآلاف إلى دولة تشاد المجاورة، وخرجت جميع مستشفيات المدينة من الخدمة كما تعطلت خدمات الاتصال والكهرباء.

والأربعاء، اتهم الجيش السوداني “الدعم السريع” باختطاف والي غرب دارفور خميس عبد الله أبكر من الجنينة، ثم قتله، من جانبها، نفت قوات “الدعم السريع” مسؤوليتها عن مقتل أبكر.

والاثنين، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن قلقه إزاء التقارير التي تحدثت عن هجمات على أساس الهويات العرقية.

وقال غوتيريش، خلال كلمته في مؤتمر المانحين للسودان الذي عقد بمدينة جنيف السويسرية: “إنني قلق بشكل خاص من التقارير التي تتحدث عن العنف الجنسي والعنف على أساس الجنس، والبعد العرقي للعنف في الجنينة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى