أخبار السياسة العالمية

“الرئيس لم يطمئن على نائبه”.. ترامب وبنس لم يتحدثا منذ اقتحام الكونغرس

واشنطن – صقر الجديان

ذكرت شبكة “سي إن بي سي” الأميركية، الأحد، أن الرئيس دونالد ترامب ونائبه مايك بنس لم يتحدثا معا منذ اقتحام مبنى الكونغرس.

وأضافت أن ترامب لم يطمئن على بنس أثناء اقتحام مؤيدي الرئيس الأميركي مبنى الكونغرس، الأسبوع الماضي، ولم يتحدثا منذ ذلك الحين.

وكان بنس يترأس جلسة عقدها الكونغرس يوم الاقتحام (السادس من يناير) للتصديق على نتائج انتخاب الرئيس جو بايدن.

وقبل الجلسة كتب ترامب، في تغريدة، على تويتر: “يحظى نائب الرئيس بسلطة رفض الناخبين المختارين بالتزوير”. لكن مصدرا مطلعا قال إن بنس أبلغ ترامب بأنه لا يعتقد أن لديه سلطة منع التصديق على النتائج.

واعتراضا على الاقتحام، استقال وزيران بالحكومة وقطع وزير الخزانة ستيفن منوتشين رحلته الخارجية لتسهيل الانتقال إلى إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن.

وتقول “سي إن بي سي” في هذا السياق: “يبدو أن عزلة ترامب تزداد داخل إدارته عقب الهجوم الدامي الذي شنه أنصاره على الكونغرس”.

وأغلق موقع تويتر الحساب الشخصي لترامب بسبب التحريض على العنف، مما منعه من التواصل مع مؤيديه مع تزايد الدعوات لعزله ليس فقط بين الديمقراطيين، لكن بين الأعضاء البارزين في حزبه بمجلس الشيوخ.

ومن المتوقع أن يمضي مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، قدما في محاكمة ثانية غير مسبوقة، الاثنين، ليتهم ترامب بـ”التحريض على التمرد” لدوره في اقتحام الكونغرس الذي خلف خمسة قتلى، بينهم ضابط شرطة، وفقا لشبكة “سي إن بي سي”.

يذكر أن ترامب قال إنه لن يحضر مراسم تنصيب بايدن، لكن مسؤولا كبيرا في الإدارة قال، السبت الماضي، إن بنس يعتزم حضور مراسم التنصيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى