أخبار الاقتصاد المحلية

السعودية تدعم السودان.. استئناف تمويل مشروع مياه واستيراد”الهدي”

أعلن السودان عن استعداده لتلبية احتياجات السعودية من اللحوم، و”الهدي” لموسم الحج، واستئناف العمل بمشروع ضخم لمياه الشرب بتمويل سعودي.

ويعتبر هذا التعاون الاقتصادي، ثمار نتائج زيارة عبدالله حمدوك، رئيس الوزراء السوداني للسعودية، وإجراء مباحثات، الثلاثاء، مع الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي.

وأعلن السودان الأربعاء، استعداده لتلبية حاجة المملكة العربية السعودية من اللحوم الحمراء و”الهديُ” لموسم الحج.

جاء ذلك خلال لقاء حافظ إبراهيم عبدالغني، وزير الثروة الحيوانية بالسودان، مع نظيره السعودي .

وأوضح  الوزير السوداني في تصريح صحفي، أنه تم الاتفاق مع نظيره السعودي على تذليل الصعاب كافة التي تعيق صادرات الثروة الحيوانية.

ودعا الجانب السعودي للاستثمار في تطوير وإنشاء مسالخ حديثة تلبي احتياجات السوق العالمي وتوطين مصانع الأمصال.

وطالب الجانب السعودي، بعقد اجتماع اللجنة الفنية لمراجعة البروتوكولات والاشتراطات.

وشدد الجانبان على أهمية الاستفادة من التكنولوجيا، والخبرات بين البلدين لتطوير قطاع الأسماك .

“الهدي” لموسم الحج

و”الهدي” من مقتضيات مناسك الحج، وهو نوع من القرابين من بهيمة الأنعام يذبح أو ينحر في الحرم، يؤديه كل عام أكثر من مليوني حاج  يؤدون مناسك الحج فى مكة المكرمة.

و”الهديُ”، له عدة أغراض.. فهناك  “هدي تمتع”، وهو لشكر الله تعالى على الجمع بين نسكي العمرة والحج والتحلل بينهما، وهو واجب، وإما “هدي القران”، وهو للجمع بين الحج والعمرة في سَفرة واحدة، وهو واجب أيضًا.

وإما “الهديُ” كفارة لترك واجب من واجبات الحج، أو كفارة عن فعل محظور من ممنوعات الحج، وكلاهما واجب، وإما يهدى تطوعًا لفقراء الحرم.

مشروع ضخم لمياه الشرب بتمويل سعودي

ومن جانبها، أعلنت وزارة الري السودانية، الأربعاء، استئناف العمل في مشروع ضخم للمياه تموله السعودية، بعد توقفه بسبب تفشي فيروس كورونا.

وقال مدير الإدارة العامة لحصاد المياه بوحدة السدود التابعة لوزارة الري، المهندس عمار محجوب، إنهم شرعوا في حفر 500 بئر موزعة على كل ولاية السودان، لافتا إلى أن العمل سيبدأ فور الفراغ من فرز العطاءات.

وأضاف محجوب بحسب بيان صحفي صادر من وزارة الري السودانية، الأربعاء، أن الآبار سيتم حفرها عبر تمويل من الصندوق السعودي للتنمية بتكلفة 40 مليون دولار، بواسطة مقاولين وشركات سعودية.

وأشار المسؤول السوداني إلى أن المشروعات تتضمن محطات مياه متكاملة تعمل بالخلايا الشمسية.

وكان الصندوق السعودي للتنمية استورد مؤخرا، مضخات متكاملة و طلمبات غاطسة تعمل بالطاقة الشمسية لاستخدامها في إنشاء الآبار والمشاريع المائية المختلفة.

دعم سعودي للسودان

وأجرى رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، الثلاثاء، مباحثات رفيعة المستوى مع الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، في الرياض، تناولت أوجه التعاون الاقتصادي والسياسي والمجالات ذات الاهتمام المشترك.

وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات السعودية السودانية في مختلف المجالات، والسبل الكفيلة بتطويرها بما فيها الجوانب التنموية والاستثمارية، إلى جانب بحث عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وتم خلال الاجتماع التأكيد على حرص السعودية على أمن واستقرار السودان بما يحقق تحقيق تطلعات شعبه الشقيق، واعتزاز الحكومة السودانية بمواقف المملكة وحرصها على أمن السودان واستقراره.

ويعول السودان على مؤتمر للمانحين مقرر عقده يونيو/حزيران المقبل لجمع تبرعات دولية لدعم الحكومة وعملية الانتقال السياسي والإصلاح الاقتصادي في البلاد.

ويسبق لقاء المانحين مؤتمر اقتصادي سوداني نهاية مارس/آذار الجاري لتحديد هوية اقتصاد البلاد، وحسم مسألة الدعم الحكومي للسلع الاستراتيجية “القمح، الوقود، الدواء” من حيث الإبقاء عليه أو رفعه، وفق اتفاق بين السلطة الانتقالية وتحالف قوى الحرية والتغيير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى