أخبار السياسة المحلية

السودان: بدء الجرعة الثالثة للمستهدفين بلقاح كورونا مطلع فبراير

الخرطوم – صقر الجديان

شدد المدير العام لوزارة الصحة ولاية الخرطوم د. محمود القائم ، على ضرورة ضبط الإجراءات الخاصة بعمليات التحصين ضد «كوفيد-19» حتى تسير الحملات وفق ما خطط لها وأن لا تتأثر بالعمليات اللوجستية.

و عقد بوزارة الصحة ولاية الخرطوم الاجتماع الدوري للجنة الطوارئ والأوبئة لمناقشة الوضع الصحي بالولاية.

و أعلن مدير إدارة التحصين بالإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية بالوزارة د. جمال محمد عثمان، خلال الاجتماع الدوري أن اللجنة القومية لإدخال اللقاحات قررت بدء الجرعة الأساسية الثالثة لـ «كوفيد-١٩» مطلع فبراير المقبل للأشخاص المصابين بأمراض مناعية كالأورام والكلي والكبد، والجرعة التعزيزية للأشخاص أكبرمن 45 عاماً و الذين لديهم أمراض مزمنة كالسكري والضغط بالإضافة إلى الكوادر الطبية، على أن يكون الفاصل بين الجرعة الثانية و الثالثة ستة أشهر على الأقل، مع التشديد على عدم الخلط بين اللقاحات.

تغيير استراتيجيات

و أكد جمال تغيير بعض الاستراتيجيات في الحملات القادمة حتى تستطيع الوصول إلى الهدف المنشود، فيما أوضح مدير الإدارة العامة لتعزيز الصحة بوزارة الصحة ولاية الخرطوم د. صلاح الدين حسن حاج موسى، أن التطعيمات في الحملة السابقة تمت لنزلاء سجن الهدى وسجن النساء أمدرمان والدور الإيوائية ودار المسنين والمسنات، بالإضافة إلى زيارات لخلاوى الشيخ الطيب الجد بأم ضوبان شرق العاصمة الخرطوم، و أعلن أن الحملة تتواصل اليوم «الإثنين» بمنطقة العيلفون شرق الخرطوم و القرى المجاورة، بالتزامن مع زيارة خلاوى ومسيد الشيخ عبد الرحيم الركيني بمحلية جبل أولياء جنوبي الخرطوم.

و في ذات الاتجاه شدد مدير إدارة الملاريا بوزارة الصحة ولاية الخرطوم د. بشير آدم، على ضرورة توفير المتحركات والقوى العاملة باعتبارهما الدينمو المحرك لخفض الملاريا، لافتاً إلى إنتشارها مؤخراً بصورة كبيرة في العاصمة الخرطوم.

لقاح استرزنيكا
وكان قد تسلمت وزارة الصحة في حكومة الانقلاب السودانية أمس «200» ألف جرعة من لقاح استرزنيكا من المنحة المقدمة من دولة هنقاريا «المجر» ضمن مساعى مجابهة وباء كورونا.

و كان في إستقبال الشحنة وزير وزارة الصحة الاتحادية المكلف في الحكومة الانقلابية الدكتور هيثم محمد إبراهيم و السفير صديق محمد عبدالله ممثل وزارة الخارجية، والقائم بالأعمال لدولة المجر بالسودان بلاش الياك، ومدير إدارة الصحة الدولية د. هنادي علي و مدير مكتب الوزير د. سارة الياس.

وقال إبراهيم في تصريحات صحفية ، إن هذه المساعدات تأتي في إطار مبادرة دولة المجر لدعم الشعب السوداني و أوضح أنها تشمل «200» ألف جرعة من لقاح استرزنيكا، لافتا إلى أن المواطنين في انتظار الجرعة الثانية من لقاح استرزنيكا كونها غير متوفر بالسودان، داعيا المواطنين الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح استرزنيكا أن يأخذوا الجرعة الثانية خلال الأسبوع القادم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى