أخبار السياسة المحلية

السودان.. توجيه بتوفير الدعم اللوجستي لخروج الحركات المسلحة من المدن

في 2 فبراير/شباط الجاري، أعلن عبد الفتاح البرهان الاتفاق على إخلاء المدن من كل قوات الحركات المسلحة خلال أسبوع من ذلك التاريخ.

الخرطوم – صقر الجديان

وجه مجلس الدفاع والأمن السوداني، الأحد، بالتوفير الفوري للاحتياجات اللوجستية للحركات الموقعة للسلام لتنفيذ قرار إخلاء قواتها من المدن.

جاء ذلك في اجتماع اللجنة الفنية بمجلس الأمن والدفاع (أعلى هيئة أمنية بالبلاد)، برئاسة عبد الفتاح البرهان، بحسب بيان صادر عن الجيش اطلعت عليه الأناضول.

وذكر البيان أن “الاجتماع استمع إلى حيثيات أمنية واستخباراتية جنائية تطرقت إلى مجمل الأوضاع الأمنية في البلاد”.

وأضاف “وأصدر الاجتماع عددًا من التوجيهات أهمها التوفير الفوري للاحتياجات اللوجستية للحركات الموقعة على اتفاق السلام لتنفيذ قرر إخلاء قواتها من المدن” .

وفي 2 فبراير/شباط الجاري، أعلن رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، الاتفاق على إخلاء المدن من كل قوات الحركات المسلحة خلال أسبوع من ذلك التاريخ.

ووقعت الخرطوم، في أكتوبر/ تشرين أول 2020، اتفاقا لإحلال السلام مع حركات مسلحة ضمن تحالف “الجبهة الثورية”.

فيما تخلفت عن الاتفاق “الحركة الشعبية ـ شمال” بزعامة عبد العزيز الحلو، وحركة “تحرير السودان” بقيادة عبد الواحد نور، التي تقاتل القوات الحكومية في دارفور.

وتضمنت الترتيبات الأمنية للاتفاق تشكيل قوات مشتركة بين القوات الحكومية والحركات المسلحة، تحت اسم “القوى الوطنية لاستدامة السلام في دارفور”، بهدف حفظ الأمن وحماية المدنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى