أخبار الاقتصاد المحلية

السودان: فقدان 460 مليون دولار سنويا لسوء وانعدام المواعين التخزينية

الخرطوم – صقر الجديان

كشفت وزارة الطاقة والتعدين، ان البلاد تفقد سنويا حوالي 460 مليون دولار بسبب سوء او انعدام المواعين التخزينية في حين أن تكلفة انشاء صوامع الحبوب تصل الى 100 مليون دولار.

جاء ذلك خلال إجتماع اللجنة الوزارية السودانية البيلاروسية المشتركة يوم الإثنين، التي يترأسها وزير الطاقة والتعدين المكلف خيري عبد الرحيم وتضم نائب قنصل السودان في بيلاروسيا و ممثلين من وزارة المالية، إتحاد المصارف وبنك السودان المركزي و شركة ميج الزراعية والبنك الزراعي والمخزون الاستراتيجي وشركة جياد ومصرف امدرمان الوطني

وبحث الوزير التحديات التي تواجه تنفيذ مشروع صوامع الغلال ومن ضمن المشروعات الأخرى مثل الطاقات المتجددة وغيرها المقدمة من دولة بيلاروسيا، وناقش الاجتماع الترتيبات المطلوبة لانشاء صوامع الغلال في السودان.

ودعا الوزير لضرورة مراجعة العقود السابقة من قبل اللجنة القانونية بالبنك الزراعي ودراسة مدي امكانية تحديثها، بينما اتفق الطرفان السوداني و البيلاروسي على تكملة مشروع انشاء الصوامع لأهميته القصوي في الحفظ الصحي والعلمي للمحاصيل الزراعية كسلع الاستراتيجية مما يدعم تحقيق الامن الغذائي وبناء مخزون لضمان تقلبات المناخ بالبلاد، اضافة الى تقليل الخسائر الكبيرة بسبب التخزين التقليدي عبر المطامير وعدم وجود مواعين تخزينية كافية في مواسم الانتاج.

وأبان الجانب السوداني في اللجنة الوزارية بأن البلاد تفقد سنويا حوالي 460 مليون دولار بسبب سوء التخزين او انعدامه في حين أن تكلفة انشاء الصوامع في حدود 100 مليون دولار تقريبا بما في ذلك الإلتزامات المحلية للمشروع.

ووقف الإجتماع علي تجربة شركة جياد لتصنيع صوامع محليا بالإتفاق مع شركة تركية بدأت بالفعل في تركيب اول مشروع للصوامع في بركات. وتم الاتفاق علي زيارة اللجنة الفنية، للمشروع والوقوف علي أرض الواقع علي كافة تفاصيله الفنية والتجارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى