أخبار السياسة المحلية

السودان.. معلمو مدارس جنوب دارفور يشرعون في إضراب شامل

احتجاجا على ضرب قوات الأمن الأساتذة بمدرسة نيالا الثانوية وإهانتهم

الخرطوم – صقر الجديان

أعلن أساتذة المدارس بولاية جنوب دارفور غربي السودان، الثلاثاء، بدء إضراب شامل احتجاجا على ضرب قوات الأمن زملاءهم بمدرسة نيالا الثانوية وإهانتهم أمس الاثنين.

وقال المعلمون، في بيان اطلعت عليه شبكة صقر الجديان، “نعلن توقفنا عن الدراسة بشكل كامل في جميع المراحل الدراسية إلى حين تقديم الجنود الذين قاموا بإهانة المعلمين إلى المحاكمة العادلة، وتقديم اعتذار رسمي من وزارة الداخلية إلى معلمي مدرسة نيالا الثانوية”.

من جهتها، أعلنت الشرطة السودانية “متابعة التحقيق العاجل واتخاذ الإجراءات الرادعة والحاسمة في حادثة تعرض معلمين للضرب داخل مدرستهم بمدينة نيالا مركز ولاية جنوب دارفور”.

وذكرت الشرطة في بيان، الثلاثاء، “تم بالأمس تداول فيديو يشير إلى اعتداء لأشخاص يرتدون الزي الشرطي على معلمين بمدينة نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور”.

وأضاف البيان: “وحرصا منا على الاحترام الذي يحظى به المعلم سنتابع نتيجة التحقيق العاجل في هذا المقطع واتخاذ الإجراءات الرادعة والحاسمة تجاه مرتكبيه وما شاهدناه سلوك مرفوض جملة وتفصيلا، ونؤكد قدرتنا للوصول للحقيقة ومحاكمة مرتكبيه أو صانعيه مهما كان”.

والاثنين، أعلنت لجنة المعلمين السودانيين، أبرز مكونات تجمع المهنيين، تعرض معلمين للضرب داخل مدرستهم في مدينة نيالا.

ونشر ناشطون فيديو قالوا إنه لحادثة تعرض المعلمين للضرب من قبل قوات الأمن السوداني بمدينة نيالا.

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشهد السودان احتجاجات تطالب بـ”حكم مدني ديمقراطي كامل”.

ويرفض المحتجون إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية وشعبية “انقلابا عسكريا”، في مقابل نفي الجيش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى