أخبار السياسة المحلية

السيادة السوداني يؤكد دعمه الجهود الأممية والإفريقية لإنجاح التوافق

خلال لقاء عضو مجلس السيادة السوداني، شمس الدين كباشي، بمبعوث الإتحاد الإفريقي محمد الحسن ولد لبات بالقصر الرئاسي بالخرطوم ..

الخرطوم – صقر الجديان

جدد عضو مجلس السيادة السوداني، شمس الدين كباشي، الإثنين، دعم حكومة بلاده الكامل للجهود الأممية والإفريقية لإنجاح عملية التوافق الوطني بالبلاد.

جاء ذلك خلال لقاء كباشي بمبعوث الإتحاد الإفريقي محمد الحسن ولد لبات بالقصر الرئاسي بالخرطوم، وفق بيان لمجلس السيادة، اطلعت عليه شبكة صقر الجديان.

وقال المجلس: “جدد عضو مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن شمس الدين كباشي دعم الحكومة الكامل لجهود الاتحاد الإفريقي والبعثة الأممية المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، لإنجاح عملية التوافق الوطني بالبلاد، عبر حوارٍ شاملٍ، لا يقصي أحد.”

وأشار إلى أن كباشي تلقى إفادة من مبعوث الاتحاد الإفريقي، محمد الحسن ولد لبات، حول جهود الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة، لإنجاح الحوار السوداني، ونتائج لقاءاتهما وتواصلهما مع القوى السياسية والمجتمعية بالبلاد.

ويشهد السودان تحركات إقليمية ودولية لحل الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد، وطرحت 6 مبادرات على رأسها المبادرة الأممية ” يونتيامس”، بالإضافة إلى مبادرة الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا “إيغاد” ومبادرة الاتحاد الإفريقي وأخرى من جنوب السودان.

كما برزت مبادرتان محليتان، مؤخرا، هما: خريطة طريق من حزب الأمة القومي، ومبادرة مدراء جامعات سودانية.

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشهد السودان احتجاجات ردا على إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية “انقلابا عسكريا”، في مقابل نفي الجيش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى