سفر وسياحة

الفيروس ينال من شركات طيران أوروبية.. هبوط أرباح وخسائر بالمليارات

 

نالت تداعيات فيروس كورونا من شركات طيران أوروبية بشكل خطير يهدد معظمها بالإفلاس، وأعلنت شركة “إيزي جيت” للطيران منخفض التكاليف، ومقرها بريطانيا، اليوم الثلاثاء أن إيرادات الربع الثاني تراجعت بصورة حادة، في أعقاب الانخفاض الحاد في الرحلات الجوية وأعداد الركاب بسبب جائحة كورونا.

وارتفعت خسائر ما قبل احتساب الضريبة إلى 324.5 مليون جنيه استرليني (424 مليون دولار) في الأشهر الثلاثة المنتهية في حزيران/يونيو، وذلك مقابل أرباح بـ 174 مليون جنيه قبل عام.

وبلغت الإيرادات الفصلية سبعة ملايين جنيه استرليني مقابل 1.76 مليار جنيه استرليني قبل عام.

وشغّلت الشركة عشر طائرات فقط وقامت بـ 709 رحلات في الفترة التي عملت بها في هذا الربع، بينما قامت قبل عام بأكثر من 165 ألف رحلة بـ 315 طائرة.

وأوقفت الشركة جميع الرحلات في 30 آذار/مارس بسبب الجائحة. واستؤنفت الرحلات الجوية منتصف حزيران/يونيو، وقالت الشركة إنها نقلت 117 ألف راكب في ذلك الشهر عندما كان لديها 132 ألف مقعد متاح.

وتوقعت الشركة أن تشغل 40% من طاقتها الاعتيادية بين تموز/يوليو وأيلول/سبتمبر، مقابل تقديرات سابقة في حزيران/يونيو بـ30% .

وأشارت الشركة إلى أن حجوزاتها لنهاية الصيف “تحقق أداء جيدا”، مشيرة إلى اهتمام العملاء بالوجهات الساحلية مثل فارو في البرتغال ونيس في فرنسا، بالإضافة إلى وجهات مثل أمستردام وباريس.

خسائر فرابورت الألمانية
كما أعلنت مجموعة فرابورت الألمانية لتشغيل المطارات الثلاثاء تسجيل خسائر تشغيل قبل حساب الضرائب والفوائد بقيمة 210.2 مليون يورو خلال النصف الأول من العام الحالي مقابل أرباح قدرها 279.1 مليون يورو خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وسجلت الشركة خسائر صافية قيمتها 231.4 مليون يورو خلال النصف الأول من العام الحالي مقابل أرباح قدرها 164.9 مليون يورو خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وتراجعت إيرادات فرابورت خلال النصف الأول من العام الحلي بنسبة 48.9% سنويا إلى 6ر910 مليون يورو. وتراجع عدد الركاب في مطار فرانكفورت أهم مطارات الشركة الألمانية بنسبة 94.4 % سنويا خلال الربع الثاني من العام الحالي، في حين تراجع بنسبة 63.8 % خلال النصف الأول من العام الحالي.

وأشارت فرابورت إلى أنها تمكنت من خفض نفقات التشغيل خلال الربع الثاني من العام الحالي بنحو 40 %، بشكل عام وبنسبة 30 في المئة في مطار فرانكفورت. وتعتزم فرابورت تسريح ما بين 3000 و4000 عامل من إجمالي العاملين لديها وعددهم 22 الف عامل تقريبا في مختلف الشركات التابعة لها في فرانكفورت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى