أخبار الاقتصاد المحلية

«المركزي السوداني» يعلن نتيجة مزاد النقد الأجنبي التاسع

الخرطوم – صقر الجديان

نفذ بنك السودان المركزي، الأحد، المزاد التاسع للنقد الأجنبي رقم «09/ 2021»، بقيمة «50» مليون دولار أمريكي، وبمشاركة نحو «20» بنكاً.

وابتدر البنك المركزي إقامة مزادات للنقد الأجنبي أواخر شهر مايو الماضي، بغرض وقف التدهور المريع الذي شهدته قيمة الجنيه السوداني مقابل العملات الأجنبية.

وبحسب تصريح للبنك، بلغت الطلبات المستلمة في المزاد التاسع «103» طلبات، وإجمالي قيمة الطلبات المستلمة «22.314.018.8» مليون دولار.

وبلغت القيمة الإجمالية للمزاد المطروح «50» مليون دولار، وتم تخصيص «18.118.859.9» مليون دولار لـ«80» طلباً مستوفياً لشروط المزاد.

وبلغ أعلى سعر صرف تم التنفيذ به «440.6904» جنيهات للدولار الأمريكي، وأدنى سعر صرف «423.0000» جنيه.

وقال البنك المركزي، إن المزاد يأتي بعد نجاح مزادات النقد الأجنبي التي يُنظِّمها إنفاذاً لسياسات البنك للعام 2021م الخاصة بتطبيق سياسة سعر الصرف المرن المدار، وفي إطار الجهود المبذولة من أجل استقرار سعر الصرف.

وكان البنك المركزي أعلن قيام المزاد الأول الذي حمل الرقم «1/ 2021» بحجم كلي «40» مليون دولار أمريكي.

وقال إن الحد الأعلى لقيمة الطلب المسموح بتقديمه من كل مصرف كنسبة من حجم المزاد الكلي «20%».

وأوضح أن المزاد يقتصر على المصارف فقط إنابة عن عملائها، على أن يُقدم العميل طلباً واحداً عبر مصرف واحد مع توضيح الرمز الإئتماني والرقم الضريبي.

وذكر أنه يجب على المصرف تقديم طلب واحد يوضح فيه احتياجات العملاء، على ألّا تزيد قيمة الطلب عن النسبة التي يحددها البنك المركزي عند الإعلان عن المزاد.

واشترط أن تقتصر الطلبات التي تقدم على عمليات استيراد السلع حسب ما يحدده مزاد البنك المركزي بالتنسيق مع الجهات المختصة.

وأوضح أن الطلبات تقدم بحد أدنى «20.000» دولار للعميل الواحد، ويتم تسعير كل طلب في صورة أربعة أرقام عشرية لسعر الشراء «مثال 381.8000 جنيه للدولار»، مع توفر رصيد كافٍ بالعملة المحلية في حساب مقدم الطلب.

ونفذ البنك المزاد الثامن في أواخر يوليو المنصرم، واعتبر أن انتظام المزادات أسهم في تقليل فجوة سعر الصرف مما أنعكس إيجابياً في زيادة الموارد الذاتية للمصارف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى