أخبار الاقتصاد المحلية

بداية عمليات الحصاد بدارفور وسط مخاوف المزارعين من هجمات المسلحين

نيالا – صقر الجديان

طالب مزارعون باقليم دارفور غربي السودان، حكام الولايات بضرورة التدخل العاجل لحماية المزارعين ومزارعهم من إعتداءات الرعاة والمليشيات المسلحة، في وقت أعلنت قوات الدعم السريع الدفع بتعزيزات عسكرية كبيرة لحماية موسم الحصاد في دارفور.

وأبان ممثل المزارعين في بلدة “منواشي” بولاية جنوب دارفور محمد جمعة علي أنهم يواجهون تحدي كبير في حصاد مزارعهم خلال هذه الايام وتهديد بالقتل من قبل مسلحين أصحاب المواشي. وقال إنهم تقدموا بشكاوي وطلبات لحكومة الولاية لتوفير الحماية، لافتاً إلى ان الحكومة وعدتهم بتوفير قوات عسكرية مشتركة لكن لهذه اللحظة لم توفر القوات.

بالمقابلـ قالت قوات الدعم السريع الأحد انها نشرت قوات اضافية لولاية جنوب دارفور لتامين موسم الحصاد. وقال قائد قوات الدعم السريع العميد عبدالرحمن جمعة بارك الله ، إن القوات بدأت عملها في جنوب دارفور باعتبارها أكثر الولايات تضررا من إعتداءات المتفلتين لافتا الى القاء القبض على أكثر من (11) متهما تم تسليمهم للشرطة تمهيدا الى تقديمهم للمحاكم علاوة علي أسلحة ودرجات نارية تستخدمها المجموعات المسلحة.

فيما أبلغ المزارع بمحلية طويلة بولاية شمال دارفور عيسى هرون، عن تهديدات من الرعاة ومليشيات مسلحة بحرق المزارع حال تبليغ الشرطة او الجهات الحكومية. وطالب عيسى حكومة شمال دارفور بضرورة ارسال قوات عسكرية لحماية المزارعين خلال تواجدهم في المزارع داعيا السلطات المحلية بالغاء تحديد مواعيد زمنية للحصاد حتى لا يستغلها الرعاة ذريعة لإدخال المواشي بالمزارع.

وتشهد ولايات دارفور أحداث مسلحة مميتة بين الرعاة والمزارعين خلال موسم الحصاد ناجمة عن ضيق المرعى. ويتبادل الرعاة والمزارعين الاتهامات بتوسع المزارع على حساب الرعي واستخدام الرعاة قوة السلاح والتعدي على المزارع وقتل المزارعين العزل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى