أخبار السياسة العالمية

بعد إعلان فوز بايدن.. ما هي الخطوات التالية؟

واشنطن – صقر الجديان

لا يمثل إعلان فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الأميركية سوى خطوة أولى في اختيار رئيس للولايات المتحدة الأميركية. فوفقا للنظام الانتخابي في الولايات المتحدة لا يزال هناك جدول زمني مدته أسابيع تختار خلاله الهيئة الانتخابية المكونة من 538 عضوا، رئيس البلاد.

نظرة على الخطوات الرئيسية
عندما يصوت المواطنون الأميركيون لمرشح رئاسي، فإنهم يصوتون لناخبين في ولايتهم يلتزمون في معظم الحالات بدعم المرشح الذي يختاره المواطنون.

وعدد هؤلاء الناخبين يساوي عدد الأصوات الانتخابية في كل ولاية. وتختلف قوانين كيفية اختيار الناخبين، من ولاية لأخرى، ولكن بشكل عام، يتم اختيار قائمة الناخبين لكل مرشح حزب، في مؤتمرات حزبية أو عن طريق تصويت اللجنة المركزية للحزب.

بعد يوم الانتخابات ( الذي صادف 3 نوفمبر في انتخابات 2020 )، تقوم الولايات بفرز نتائج التصويت الشعبي والتصديق عليها. عند الانتهاء من ذلك، يُطلب من كل حاكم بموجب القانون إعداد وثائق “في أقرب وقت ممكن عمليا” تعرف باسم “شهادات تثبيت” للتصويت.

تسرد الشهادات أسماء الناخبين وعدد الأصوات التي تم الإدلاء بها للفائز والخاسر. بعد ذلك، يتم إرسال الشهادة، التي تحمل ختم كل ولاية، إلى أمين المحفوظات في الولايات المتحدة.

تواريخ مهمة لمجرى العملية الانتخابية
8 ديسمبر: يعتبر موعدا نهائيا لحل النزاعات الانتخابية على مستوى الولاية. ووفقا لذلك، يجب الانتهاء من جميع عمليات إعادة فرز الأصوات على مستوى الولاية والطعون القضائية حول نتائج الانتخابات الرئاسية، بحلول ذلك التاريخ.

14 ديسمبر: يصوت الناخبون (ورقيا) في ولاياتهم ومقاطعة كولومبيا. وتتطلب القوانين أو اللوائح الحزبية في 33 ولاية والعاصمة واشنطن من الناخبين، التصويت بنفس الطريقة التي يسير بها التصويت الشعبي في الولاية. وفي بعض الولايات، يمكن استبدال الناخبين أو إخضاعهم لعقوبات، وفقا لخدمة أبحاث الكونغرس.

بعد ذلك، تحسب أصوات الرئيس ونائبه، ويوقع الناخبون على ست “شهادات تصويت”. يتم إرسال الشهادات، إلى جانب الأوراق الرسمية الأخرى، بالبريد المسجل، إلى مختلف المسؤولين، بما في ذلك رئيس مجلس الشيوخ.

23 ديسمبر: في هذا التاريخ يجب تسليم الشهادات للمسؤولين المكلفين.

6 يناير 2021: مجلس النواب ومجلس الشيوخ يعقدان جلسة مشتركة لفرز الأصوات الانتخابية. إذا حصلت بطاقة واحدة على 270 صوتا انتخابيا أو أكثر ، يعلن رئيس مجلس الشيوخ، نائب الرئيس الحالي مايك بنس، النتائج.

يجوز لأعضاء الكونغرس الاعتراض على (ردود) أي ولاية يتم الإعلان عنها. ويجب تقديم الاعتراضات كتابيا من قبل عضو واحد على الأقل من مجلس النواب وعضو في مجلس الشيوخ. وفي حال استوفى الاعتراض متطلبات معينة، يجتمع كل مجلس على حدة، لمناقشة الاعتراض لمدة ساعتين على الأكثر.

بعد ذلك، يصوت كل مجلس لقبول أو رفض الاعتراض، قبل إعلان نتائج التصويت في جلسة مشتركة أخرى.

أيُ اعتراض على التصويت الانتخابي للولاية يجب أن يوافق عليه كلا المجلسين من أجل استبعاد أي أصوات متنازع عليها.

وإذا لم يفز أي من المرشحين الرئاسيين بما لا يقل عن 270 صوتا انتخابيا، يقرر مجلس النواب إجراء الانتخابات، وفقا للتعديل الثاني عشر للدستور. إذا لزم الأمر، سينتخب مجلس النواب الرئيس من خلال تصويت الأغلبية.

20 يناير: الرئيس المنتخب يؤدي اليمين الدستورية في يوم التنصيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى